الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من الله ثمّ منكم مساعدتي في مشكلة أختي البالغة من العمر 24 سنة معها الثانويّة فقط ، متعلّقة بالتلفاز والأجهزة لمشاهدة المسلسلات وأفلام الكرتون و تحبّ مشاهدتها حتّى لو أنّها شاهدتها من قبل ، أصبحت لا تخرج من المنزل وقليلة الكلام ، لا تستطيع مخاطبة الناس أو النقاش معهم ، أحيانا نحن نتكلّم في موضوع محدّد فتتدخّل لكن في موضوع آخر..
عمر المشكلة
أكثر من 5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم خروجها من المنزل
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كثرة جلوسها لمشاهدة المسلسلات وأفلام الكرتون
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا يوجد أيّ إجراء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أختي فاطمة ، أهلاً وسهلاً و أتمنّى أنّك في أتمّ الصحّة والعافية والسعادة ، لاحظت طبعًا في حديثك حرصك على أختك و رغبتك في مساعدتها و الِحفاظ عليها وحمايتها من أيّ شيء غير محبّب يمكن أن تتعرّض له ، في البداية سأتكلّم عن مثل هذه المشكلة الموجودة خاصّة مع انتشار وكثرة الأجهزة وبرامج التواصل والقنوات ، لكن لا بدّ أن تعرفي أنّ لكلّ شيء سببا يعني أنّ فراغ أختك أو خلوّ حياتها من أيّ نشاط مفيد حتّم عليها الانغماس في الخيال أو الخروج عن الواقع ، فهذا يمكن أن يتمّ تعديله لو شجّعتها ، مثلاً تكمل دراستها أو تشتغل أو تفعل أيّ شيء ينقذها من هذا السلوك ، إلى جانب أنّها مادامت لا ترى إلاّ طيّبا و لا يؤثر على الأخلاق بسوء فلا بأس ، وأهمّ شيء لا تتحدّثوا عن هذا كثيرا، وكأنّه أوضح سلوك تمارسه ، ركّزوا على إيجابيّاتها و كوني قريبة منها و تابعي معها إذا أحسست أنّ هذا يقلّل من وحدتها أو انغلاقها .