الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أختي الله يهديها رغم أنّ عمرها 26 سنة لكنّ عقلها صغير وفهمها محدود .
جميع من في البيت يعانون من مشكلة كذبها المستفحل، تؤلّف أفلاما لا تمتّ إلى الواقع بصلة. وصلنا إلى مرحلة أصبحنا فيها غير قادرين أن نصدّق أيّ شيء تقول و فقدنا الثقة ... هذا طبعا يضعها أمام مشاكل كثيرة مع صديقاتها وغيرهنّ بالإضافة إلى ارتباطها بمشاكل مع الشباب ومعاكسات .. (الله يستر علينا وعلى بنات المسلمين يا ربّ). أكثر من مرّة نعاقبها بالحرمان والضرب وأخذنا الجوّال ونصحناها كثيرا ، لكن بدون فائدة فكأنّنا نتكلّم في قربة مثقوبة! هي متعلّقة بالزواج كثيرا و تحسّ بالغيرة من كلّ صديقاتها اللاّئي تزوّجن .
سؤالي الأهمّ هنا .... فتاة مثل أختي هل يجوز ويصحّ لنا أن نبحث لها عن زوج يناسبها ؟ نصحت أمّي وإخوتي بتزويجها لعلّها تهدأ ويصلح حالها ، لكنّ أمّي وأخي متردّدان، يقولان إذا كنّا نحن غير قادرين على تحمّل مشاكلها فكيف للزوج أن يتحمّلها. أمّا أنا فلي رأي مختلف عنهما ... هناك الكثير من الفتيات مثلها وأسوأ وتزوّجن وحالهنّ جيّدة .
ما رأيكم ؟ انصحوني أثابكم الله ... فليس لنا أحد نستشيره لأنّ أمّي تخاف من الفضيحة .
وشكرا
عمر المشكلة
4 سنوات

الإجابة
سلام الله عليك يا أمل ورحمته وبركاته
نرحّب بك في استشارات لها أون لاين، ونسأل الله السداد .
تسألين هل يصحّ أن يخطب الأهل لابنتهم؟ والجواب هو نعم، فقد فعله صحابة رسول الله ويفعله كلّ عاقل وحكيم عبر العصور فهو أمر مقبول شرعا ومقبول بعرف الحكماء. ويجب أن يفرح به الشابّ ويثمّن اختيار الأهل له ليكون رفيق حياة ابنتهم وأبا لأبنائها .
لكن ينبغي اختيار الزوج المناسب ولا يكون همّكم رمي الحمل على الغير، فمن توصيفك لحالة أختك واضح أنّها أهملت تربويّا وعاطفيّا في صغرها والآن تحصدون النتائج !! كونك أيضا أختها فأنت الأقرب لها حاولي التقرّب منها وإشغالها بالمفيد من دراسة وتحصيل وعمل يدويّ أو متجر صغير تديره وتعمل به لتحقّق ذاتها في شيء نافع بعيد عن التأثّر بالإعلام واللهاث وراء لفت الأنظار واستجداء الإعجاب الذي يضيع عمرها ويستنزف قوّاها النفسيّة . وبدلا من التركيز على عيوبها ونقائصها شجّعوا فيها أقلّ القليل لتتمكّن من تقدير ذاتها وبالتالي السيطرة على جميع ما ذكرت.
وفّقكم الله ويسّر لكم الخير .