الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أنا شابّ أدرس بالخارج و هذه السنة آخر سنة دراسيّة لي، طيلة فترة الدراسة كنت أبعد فكرة الارتباط مع أيّ امرأة من غير بلدي ، إلاّ أنّي قبل بضعة شهور تعرّفت إلى امرأة من ذلك البلد من عائلة محترمة و محافظة تملك من العادات كالعرب ( البنت تبقى بنتا حتّى تتزوّج ) ، البنت أديبة و ذات خلق و أبوها من أصول مسلمة وأنا معجب و متعلّق بها كثيرا و هي كذلك .
بدأت القصّة في اجتماع بالجامعة ، تعرّفت إليها و بعدها سافرت إلى مدينة تبعد عنّي 4 ساعات بالطائرة . تبادلنا أطراف الحديث عن طريق الرسائل القصيرة و من ثمّ المكالمات الصوتيّة و أخيرا المكالمات المرئيّة . بعد 4 شهور قلت لها إنّي شابّ ملتزم و أعرف الله و أحسّ بالذنب عند الحديث إليها فاقترحت مقابلة أهلها حتّى يكونوا على بيّنة من الأمر . كان من الصعب عليها شرح الموضوع لأهلها لتمسّكهم بعاداتهم وتقاليدهم ، ولكن بدأت بأمّها و أخيها وواجهتهما أشدّ مواجهة حتّى أقنعتهما بمقابلتي .. قابلت أمّها و زوجة أخيها لأنّ أخاها سافر في موعد زيارتي . قالت الأمّ إنّك شابّ محترم و ذو خلق، بينما ظلّ أبوها لا يعلم شيئا عن الموضوع و لا أظنّ أنّه يقبل بك و لكن يمكنكما أن تحاولا .
أنتظر إنهاء دراستي بعد 9 شهور لمقابلته و التحدّث إليه.
عمر المشكلة
7 شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الأسباب :
1 . لا أعلم إذا كان أبوها سيوافق أو لا ، و لا أريد إضاعة وقت البنت لأنّها ترفض العرسان و من الصعب في مثل هذه العائلات أن تجد عريسا .
2 . إنّها أكبر منّي ب 3 سنوات .
3 . لا أعلم إذا كانت قادرة على أن تعيش ببلدي و أخاف إذا وافقت مبدئيّا أن تغيّر رأيها عندما تصدم بالفرق الشاسع بين البلدين .
4 . إذا أتيحت لي الفرصة للعيش في بلد آخر أخاف على أولادي أن يضيعوا و ينحلّوا خصوصا أنّي طبيب ولن يتسنّى لي الوقت للحديث و تعليمهم اللغة العربيّة .
5 . أخاف أن تكون كلّ حكايات الحبّ - كما يقولون - و أنا بعد الزواج صادمة فنكتشف عكس التوقّعات و أكون قد دمّرت حياتها فلا أحد يقبل الزواج بها بعدي .
6. هي تؤمن بوجود الله و مسلمة ولكن بدون عمق ، أمّا إسلامي قويّ و إيماني عميق .
7 . هل ستبقى متفهّمة و متعاونة بعد الزواج ؟
8 . لا أملك شيئا حاليّا ، فكيف سيوافق أبوها على شخص لا يملك عملا و لا بيتا و لا مالا .
9. وضع أهلها جيّد جدّا و لا أستطيع أن أوفّر لها عيشا بنفس المستوى من البداية .
10 . سوف أكون حديث التخرّج و مستقبلي مبهم فكيف أتقدّم ؟
11. لقد سافرت إلى بلدان عديدة -22 بلدا- و أنا لا أستطيع أن آخذها كلّ فترة إلى بلد كما يفعل أبوها الآن .
12 . هل يجب عليّ إنهاء الموضوع أو مواجهة مخاوفي و التوكّل على الله ؟
13 . هل إذا أنهيت الموضوع أكون قد خنتها بعد أن وثقت بي و وواجهت أّمّها و أخاها بالقصّة و نازعت من أجلي؟

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين الذي شرع لعباده دينا يتعبّدون الله به، والصلاة والسلام على من بلّغ الرسالة، وأدّى الأمانة، ونصح الأمّة، وتركنا على المحجّة البيضاء ليلها كنهارها ما زاغ عنها إلاّ هالك، وعلى آله وصحابته الكرام .
الأخ خالد من الأردن ..................
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أخي الكريم، أشكرك على أنّك تبحث عن الزواج بطريق حلال، وتحرص على اختيار الزوج المناسبة لدينك ولغتك ومجتمعك وقلت عن الفتاة التي تعرّفت إليها! : ( وأنا معجب بها ومتعلّق بها كثيرا وهي كذلك ...) ثمّ سردت الأسباب التي تجعلك ترتبط بها وبدايتها من الجامعة ! ...وتقول : إنّك تحسّ بالذنب .......وحقّا فإنّ الأساليب التي تحصل بين المحبّين أغلبها غير شرعي ! ولا داعي لشرحها فأنت أدرى بها؛ ولذلك شعرت بالذنب حيث إنّك من عائلة متديّنة ( ....وأمّا إسلامي فقويّ وإيماني عميق ). ويبدو أنّ الفتاة وبيئتها فيها شيء من الانفتاح على الطريقة الغربيّة مع التمسّك ببعض الأصول الطيّبة. وبناء على المعطيات التي طرحتها – وهي منطقيّة ولاسيما من رقم 5 - 12 كما ورد في نصّ الاستشارة أقول لك:
أخي، لقد قلت كلاما أصاب كبد الحقيقة ..: ( أخاف أن تكون كلّ حكايات الحبّ وهما .......) وهي كذلك كما ثبت من التجارب .
أخي، فنصيحتي لك أن تبتعد عن الموضوع ولا يعدّ عملك خيانة لها، ويمكنك أن تشرح لها ولأمّها سبب تخوّفك من متابعة المشروع الذي لم يتمّ بعد وهو مجرّد كلام لم تتمّ أركان العقد فيه ولاسيما موافقة وليّ أمرها وهو شرط في صحّة عقد الزواج . فإذا علمت الفتاة سبب رفضك، وأذعنت لك في كلّ الشروط التي ذكرتها ومستعدّة لأن تعيش معك على تقوى من الله ورضا بالوضع الذي أنت فيه، والبيئة الاجتماعيّة التي أنت عليها وأنت ما زلت راغبا فيها شرط أن يتمّ كلّ شيء على الطريقة الإسلاميّة التي لم تتوافر في بداية العلاقة ، لقد قلت: ( قلت لها: إنّي شابّ ملتزم وأعرف الله وأحسّ بالذنب عند الحديث إليها ....)
أتمنّى من الله لك التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .