الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
متزوجة منذ 9 أشهر , زوجي إنسان خلوق ومحترم ولديه كل الصفات الجميلة الحمد لله على النعم , المشكلة في أنا ليست فيه , فقد اكتشفت بعد زواجنا بفترة أنه رجع للتدخين وهو كان شرطي في الزواج ، ووعدني أن يتركه ، وانتهى الموضوع لكن الخوف يلازمني كل الوقت والشكوك .
إذا ذهب لأصدقائه أعيش حالة من القلق والخوف إلى أن يعود , أخاف أن يعود للتدخين ، أخاف لأن أصدقاءه جميعهم مدخنون وأخلاقهم غير جيدة , زوجي رجل عاقل وراشد عمره 30 سنة , لكن أخشى أن أصدم في المستقبل ، أخاف مع مرور الحياة يهملني ، أخشى من تجمعات الشباب وتفاصيلها ، أخشى عندما يطلبني أن أنام في بيت أهلي لأرتاح من العمل علماً بأني حامل , تأتيني أفكار أنه يحاول إبعادي عنه.
أنا مقتنعة أن أفكاري خطأ لكن أريد حلاً ، أنا لا أخبره بقلقي وأفكاري هذه أبداً أو كرهي لذهابه لأصدقائه لأنه دائماً ينظر لي أني عاقلة وحكيمة وأتصرف بحكمة , لا أريد أن تتغير صورته عني ، ولكنه بنفس الوقت لا يسيء التعامل معي ولا يقصر معي أبداً , فأشعر بالخجل إن أردت الكلام معه بهذا الموضوع .
علماً بأنه لا يعبر عن مشاعره بالكلام ، أو المدح والغزل ، تعبيره بالعطاء ومعاونتي بالمنزل ولا يرفض لي طلبا ، كان لا يعجبني في البداية وكنت قلقة من هذا التصرف أني لا أعجبه أو لا يريدني , مع الأيام فهمته وعرفت شخصيته معبر بحبه بالعطاء والمعاملة الحسنة اللهم لك الحمد , لكن أريد أن أبسط هذه الأمور , تعبت من نظرتي السلبية للحياة والقلق والخوف المستمر، أخشى من الأيام , وأريد حلاً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: حياك الله .. نشكرك على استشارتك وثقتك وعلى اهتمامك ببيتك وزوجك .. ومرحبا بك في موقعك " موقع لها أون لاين ".. لتكون النفس مطمئنة وراضية مرضية بإذن الله..
الأخت الكريمة : الهداية والتوفيق أولاً وأخيراً من الله ولا نيأس من روح الله .. ويحتاج ذلك إلى وقت و لكن بأسرع مما تتوقعين إن شاء الله .. فأكثري من الدعاء وثقي بأن الأمور ستصبح أفضل وأن مع العسر يسرا ..
1- لا بد من تشجيعه بكلمات لطيفة و أسلوب حكيم ليكون لكما أهداف جميلة تسعيان لتحقيقها معا ... و ذلك بتنظيم وقتكما ببرنامج زمني جاد لتجديد حياتكما بعيدا عن " الروتين المعتاد "... حيث أنه قد يكون هناك ( فتور عاطفي ) خاصة بعد مرور فترة على الزواج والانشغال بظروف الحياة .. لكن لا بد من (تجديد للحياة كلها) بهمة عالية وابدئي أنت ولك الأجر من الله : عليك بإعادة نبع الحب إلى بيتك زوجك و نسأل الله أن يرزقكم الذرية الصالحة مستقبلكم الزاهر بإذن الله.. عشكم الذهبي.. بحسن الاستقبال ورسائل جميلة وهدية كل فترة.. ثم يمكنك اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب وتزيين وترتيب البيت بأشياء بسيطة دون إسراف ليكون هناك نوع من التجديد: أن تقولي مثلا لزوجك (في وقت ومكان مناسب وبعيدا عن قول افعل ولا تفعل) بل بعبارات محببة وربما أنت فعلت ذلك من قبل ، لكن لتغيري ولتنوعي بالكلمات اللطيفة، مثل: ما رأيك أن نجدد حياتنا لتكون أجمل وأفضل بوجودك (يا تاج رأسنا....) لنضع برنامجا مشتركا لنا ولأولادنا: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي.. إنجازات تشعركم بالمشاركة والتعاون والمحبة والتجديد وتعود عليكما بالبهجة والسرور.. بإذن الله..
2- تعرفي أكثر على ما (يحب ويكره) وقومي بما يحب وابتعدي عما لا يحب من أشياء.. والاتفاق على المسارعة ليسعد كل منكما الآخر مع (المسامحة) عند التقصير.. والدفع بالتي هي أحسن كما أمر الله عند حدوث سوء التفاهم أو غيره لا سمح الله.. ثم أنت عبري له أيضا عما تحبين وتكرهين.. سيسعى بإذن الله إلى إرضاءك ومبادلتك المشاعر الجميلة لأنه سيجد حياة جديدة مختلفة بعيدة عن سفاسف الأمور.. نحو الاهتمام بمعالي الأمور.. سيشعر بالانتماء أكثر لأسرته زوجته وأولاده .. ويمكنك أن تشجعيه على ذلك كأن تقولي: أنا متأكدة أنك وأنت تنظر إلي تحب أن تقول لي شيئا جميلا.. (لأنك بارع في ذلك).. وهكذا تتدفق المحبة شيئا فشيئا من جديد إلى عشكما الذهبي كأنكما ولدتما من جديد .. فتقوما بالمسؤولية تجاه أولادكما بإذن الله....
*** ويفيد في ذلك أيضا أن يساعدك أحد الحكماء الصالحون من الأهل مثلا ممن يمكن أن يقبله زوجك صديقا له ... و بطريقة غير مباشرة ... ليعرف زوجك على بيئة صالحة و أصدقاء صالحون ليبتعد تدريجيا عما كان متعودا عليه .. و لتبدأوا بمدح إيجابياته بشكل معتدل لكي يحس بدفء المودة والرحمة وتزداد الثقة بينكما أكثر فأكثر فيعبر لك أكثر عن مشاعره بعيدا عن الانتقاد والمقارنة مع الآخرين - لا سمح الله – ثم عن طريق التعرف على أصدقاء صالحون ومن خلال القيام بالأنشطة الثقافية والرياضية والرحلات.. التي يحبها زوجك ... يتحاورون فيما بينهم حول مساءل يصادفها المرء في أسرته ويسألوه عن رأيه فيدلي كل منهم برأيه.. فيشعر أنه ليس الوحيد الذي يصادف تلك الصعوبات.. ثم يتقدم شخص له تأثيره وحكمته ويقدم نصيحته كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته وأطفاله.. وأيضا كيف يتخلص الإنسان تدريجيا من أي شيء ضار كل ذلك بالصبر و بالحكمة و الموعظة الحسنة .... كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم.. فيكون لذلك أثر رائع في تغيير الأفكار بشكل إيجابي وبالتالي تكون هناك مشاعر وسلوك إيجابي ... بإذن الله..
3- حاولي أن تتخلصِ من أي وحدة أو انعزالية ..و أشغلِ وقتك بمفيد مع الصالحات في جو مليء بالحيوية و التفاعل الإيجابي لتطوير الذات .. و بشكل جماعي قوموا معا بإنجاز يشعركم بالفخر و الراحة النفسية لأنكم أرضيتم الله .. و أعمال الخير كثيرة ... كل ذلك له دور في زيادة الثقة بالله أولا و بالتالي الثقة بالذات .. و يكن لكم مكانة و بصمة خير في المجتمع .. و سيتلاشى الخوف و التوتر و القلق و كل الافكار و التصرفات السلبية بشكل تدريجي و يحل محله الشعور بالأمان و الطمأنينة و التصرف الحكيم بإذن الله ..
حفظكم الله وأسعدكم في الدنيا و الآخرة .. اللهم آمين..