الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية


23 - شعبان - 1432 هـ:: 25 - يوليو - 2011

أحيانا أجد زوجي بخيلا لحد الشح وأحيانا أظنه شبه عادي!


السائلة:lan aa

الإستشارة:منى محمد الكحلوت

السلام عليكم ورحمة الله ..
إعجابي الشديد بموقعكم دفعني إلى الكتابة هنا فجزاكم الله خيرا ,
مشكلتي لا أدري كيف أبدؤها ..
متزوجة منذ حوالي سبع سنوات وأعيش مع زوجي  وأطفالي في بلد غير بلدنا حالة زوجي المادية جيدة فراتبه حوالي 15 ألف ريال ما شاء الله لا قوة إلا بالله ..
المشكلة أنني حين خطبت لزوجي كانت خطوبة قصيرة لم تتجاوز شهرا وكانت عائلتي حينها تمر بأزمة مالية كبيرة لذلك كنت معتادة على أن ترفض أغلب طلباتي إن لم تكن كلها بسبب الفقر الذي لم نعتده قبلا !
لذلك حين كنت في فترة الخطوبة كنت أجد الأمور البسيطة جدا التي يقدمها زوجي كبيرة وكان حين يرفض أشياء أساسية من جهاز العروس لا أستغرب ولا أدرك معنى ذلك ولا أعتبره بخلا وذلك كوني كنت قليلة الخبرة ولم أعاشر الناس أو أعرفهم ناهيك عن وضعنا المادي السيئ إضافة إلى اعتيادنا أنا وأخواتي أن نجني مالنا من بعض الأعمال اليدوية البسيطة ولم نكن نطلب من أبي شيئا .
ولكن بعد الزواج وبعد المواقف المتكررة بدأت أقع في صراع فمرة أجد زوجي بخيلا لحد الشح ومرة أظنه شبه عادي وأنا حائرة  ماذا أفعل معه ؟
فعلى سبيل المثال حين نتسوق من أجل المنزل لا يدقق ما وضعت في السلة ويدفع وهو صامت ولكن تجد وجهه مكفهرا لساعات بعدها ومرات يقول لن نذهب للسوق ثانية  ثم نذهب في اليوم التالي ولا يمانع وأجده يستكثر أي مبلغ ولو كان بسيطا حين يدفعه إلا إن كانت الأشياء هو التي اشتراها تجده مسرورا مهما دفع !
فعلى سبيل المثال اختلفت معه مرة في أمر, فقد أردت شراء كنزة لابني سعرها 39 ريال فقال أنها غالية جدا ورفضها وفي نفس الوقت اشترى سيارة وطيارة ريموت بسعر 100 ريال علما أن ابني بالفعل بحاجة للملابس وتجده حين أطلب لباسا لي يرفض وقد يقسو بالكلام في حين أنه يترك نقودا في المنزل في علبة وتقدر بألفين أو أكثر ولا يحاسب فيما أنفقناها ولا يدقق ربما لأنه يعلم أننا لا نخرج إلا معه ولن نشتري إلا بعض الأشياء من البقالة 
إن اختلفنا وغضبت يأتي ليصالحني مرات فيعطيني بعض المال 200 إلى 500 ولكن حين أريد شراء ولو تيشرت بـ10 ينزعج وحينا أذهب معه كل ألف سنة مرة قد يدفع أي مبلغ مقابل اللباس الذي  يختاره هو ولو كان لي وأما حين يشتري لنفسه إن أعجبه شيء أحضر منه عدة نسخ بألوان متعددة قد تصل 12 قطعة !
يغضب جدا حين نطلب ريالات للمدرسة وأشعر به يموت وهو يدفعها وفي نفس الوقت يقول لي خذي من جيبي مصروف المدرسة ولا تخبريني ولا تطلبي,
حين نذهب للسوبر ماركت ونجلب الأشياء نقف عند المحاسبة يتضايق إن دفع ولكن مرات يقول لي حاسبي أنت أو أحد الأولاد وهو يعلم أن المال من ماله الذي في المنزل ولا ينزعج وكأن أحدا سواه هو من أنفق !
أضف إلى ذلك فهو لديه مشكلة كبيرة بالنسبة لي في ترتيب الأولويات بالنسبة للإنفاق , فمثلا  يرفض جدا أن يجلب أثاثا مقبولا للمنزل ولو مستعملا ورخيصا وفي نفس الوقت يجلب أشياء أجدها لا غاية منها وسعرها مرتفع
أو ربما لها فائدة ولكن يمكن الاستغناء عنها ..
فمثلا تدخل إلى أحد الغرف لدينا تجد النافذة مغطاة بشرشف بدون ستارة والأرض بدون سجادة والخزانة مكسورة والكراسي من أسوأ الأنواع ولكن تجد شاشة ال سي دي فاخرة وتجد3 أجهزة لابتوب حديثة وتجد مكيف من أفخر وأغلى الأنواع  تجد قطع كومبيوتر بآلاف الريالات وتجد جهاز مساج بألف وآخر لمساج القدمين وتجد وتجد وتجد ..
أشعر أن هناك خللا فحين نذهب إجازة لبلدنا تجدنا بين الناس مثل الفقراء المساكين بلباسنا وفرشنا وفي نفس الوقت تجد لدينا أشياء لا يحلم الكثيرون باقتنائها !
تجده يساعد أخاه بمبلغ طائل ليشتري سيارة لا نحلم بركوبها بينما ليس لدينا منزل ولا حتى غرفة في بلدنا , تجده يعطيه المال ووالله إني لا أكره أن يكون جيدا معه أو مع سواه فلكل رزقه الذي ساقه الله إليه ولكن أفكر وأستغرب منه فأخوه لديه بيت واسع بارك الله له وأثاثا فاخرا ليس لدينا ربعه وسيارة وأولاده بأغلى المدارس بينما أولادنا لا نحلم أن نسجلهم ولو بحضانة قبل المدرسة حتى لا نتكلف أقساطها  فهل هذا مقبول بعقل أو بمنطق؟
وبصراحة لقد مللت الكل يهزؤون بي بمن فيهم أهله يتهموني بقلة الأناقة ويتهموني بقلة الترتيب في بيتي ويتهمونني بالإسراف على الأشياء التي يحضرها,  وتجدني بالفعل  أقل من  الجميع وحتى من أهلي وقد من الله عليهم جميعا بالفرج من أوسع أبوابه فله الحمد والمنة .. ولا أدري كيف أتعامل مع عقليه زوجي ؟
ربما إن فهمتها عن طريقكم ربما أحسن التصرف وأغير الوضع بإذن الله
ملحوظة صغيرة فقط:
يمكنني أن أخفي بعض المال من ماله وقد أذن لي بذلك منذ زمن ويمكنني بعدها شراء ما أريد ولكن لا أريد أن يعتاد أن أنفق على نفسي أو أن يشعر أنه غير مسؤول عني كما هي حال والده مع أمه أولا , ولا أريد أن أبقى في تفكير مستمر  كيف أحضر هذا أو ذاك وللعلم فهو عنيد ولا يقبل  النقاش ولا التحاور ولا يقبل تدخلا من أي أحد !
جزاكم الله خير أرشدوني ..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
أجمل التهاني بقدوم شهر الخير والبركة وأجمل الأماني أتمناها لك ... سائلة المولى أن يتقبل منكم الصيام والقيام ويكون رمضان محطة تغيير إيجابية في حياتك .. فأهلاً وسهلاً بك أختي الكريمة وأشكرك على ثقتك وأسأل الله أن يوفقنا لما في خير لك .
أختي الفاضلة : ختمت رسالتك (وللعلم فهو عنيد ولا يقبل  النقاش ولا التحاور ولا يقبل تدخلا من أي أحد ) وكأنك تقولين لا تقترحوا علي الحوار والنقاش معه ... إذاً ماذا ؟ أقول كلا لابد من حوار ولكن الحوار الهادئ الحوار غير مليء بالانتقادات والمطالبات ... بمعنى لتتحاورا عن المستقبل عن الأولاد عن حبكما لبعض عن أشياء جميلة ممكن تزيد من قرب المسافة بينكما ومن ثم بأسلوب ذكي تتطلبين منه ما تتمنيه أو حتى لا تعبري له عن استياءك الدائم لتصرفاته ...
ربما فعلاً مصاب زوجك بالحرص الزائد القريب من البخل لكن تأكدي أن هناك أمل فكثير من الزوجات لا يرون المال من شدة بخل أزواجهم ومعاناتهم كبيرة أمام مشكلتك ... لا أقلل من شأن ما تشعرين به لكن أخفف عنك و أن الأمر بإذن الله قابل للتغيير لكن يحتاج لصبر وتغافل لأن الأمر متعلق بالطباع وتغيير الطبع يحتاج وقت وتحمل ...
وبالمناسبة أرى أن زوجك يبدو عنده هوس بالالكترونيات وهذا مصاب به كثير من شباب اليوم وربما يعبر عن شيء ما ينقصه ... حاولي مشاركته اهتمامه حتى يشعر أنك معه وما ذلك إلا لتقريب المسافات بينكم .. و بما أنه يترك لك مبلغاً من المال لماذا لا تتفقي معه بادخار نصفه ثم تنزلين مع أولادك فقط لشراء ما تحتاجين من ملابس وأغراض للمنزل لأنه ربما عنده مشكلة معينة من تواجدكم معه والشراء معكم .
أرى أن في نشأته قد يكون خلل ما أثر على طريقة تعامله مع المادة ومع من حوله وربما أشرت إشارة إلى طبيعة العلاقة بين أمه وأبيه.
أختي الحبيبة ... في لحظة من اللحظات قد تمر عليك أو تمتلكك مشاعر اليأس والفشل أقول لك حاولي وابذلي الجهد وإن لم يتغير وبقي على ماهو عليه تكيفي واستفيدي من الفرص التي تسنح لك ... وتذكري سهام الليل لا تخطئ فالدعاء المستمر و اللجوء إلى الله يفعل الأعاجيب ..
وأختم حبذا لو تعرضي مشكلته على الجهة النفسية لمساعدتك أكثر على تشخيص الحالة عند زوجك مما يزيدك فهماً له .
وفقك الله وأصلح لك زوجك وأراك منه ماتحبين . وكل عام وأنت بخير .



زيارات الإستشارة:7197 | استشارات المستشار: 168


الإستشارات الدعوية

انبذي الوساوس.. واقتدي بنبيك!
أولويات الدعوة

انبذي الوساوس.. واقتدي بنبيك!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 23 - رمضان - 1424 هـ| 18 - نوفمبر - 2003
وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6027



أولويات الدعوة

تزود للمنتديات بالعلم والحجة!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6134

الدعوة والتجديد

أريد أن أعود كما كنت نقية!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي15294

استشارات محببة

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3183
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3183
المزيد

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3185
المزيد

ابني خارج المنزل خلوق ولطيف وداخل المنزل غير!
الإستشارات التربوية

ابني خارج المنزل خلوق ولطيف وداخل المنزل غير!

السلام عليكم..rnلدي ابن يبلغ من العمر 13 سنة أعاني منه كثيرا...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3186
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3186
المزيد

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في حيرة من أمري فأنا أحب...

د.مبروك بهي الدين رمضان3187
المزيد

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟
الإستشارات التربوية

ابني رغم فصاحته إلا أنه خجول جدا فكيف أساعده؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لأربعة أطفال، أكبرهم يبلغ الثماني...

نوير بنت عايض العنزي3187
المزيد

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟
تطوير الذات

طموحي كبير فهل أستمر في الدراسات العليا أم أتجه إلى العمل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnطموحي كبير بفضل الله وأتممت التعليم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3187
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3187
المزيد

أبنها الكبير يعاندها في مذاكرة دروسه وحياته!
الإستشارات التربوية

أبنها الكبير يعاندها في مذاكرة دروسه وحياته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnعمر الطفل الذي تدور حوله الاستشارة:17rnصديقتي...

د.سعد بن محمد الفياض3187
المزيد