الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


16 - جمادى الآخرة - 1437 هـ:: 26 - مارس - 2016

أحببته وغير قادرة أن أخسره!


السائلة:اريج

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أودّ أن أشكر هذا الموقع الجميل والقائمين عليه لرحابة صدورهم ونصائحهم القيّمة التي تنير لنا الطريق .. سبق وعرضت مشكلتي منذ عامين ، كنت متزوّجة ولم يحصل نصيب وقضيت 85 يوما ثمّ طلّقت ، عانيت نفسيّا سنتين من آثار هذا الموضوع ، تغيّرت حياتي فجأة على يد أحد أقاربي بنت خالتي رشّحت لي عريسا ليس غريبا عنّي وهو ابن خالة أمّي وأعرفه جيّدا وأعزّه كثيرا ، لكنّي أحسست بقبول جامد رغم أنّه تقدّم لي أشخاص وأنا رافضة إلى حين مجيئه ، وهو أيضا أحسّ بقبول من ناحيتي وكان أهلنا فرحين جدّا وخصوصا خالاتي اللاتي هنّ السبب في الموضوع وفي شهر 2 الماضي كتبنا العقد .. إنّه إنسان جيّد جدّا محترم أحببنا بعضنا وأحسست أنّ ربّي سيعوّضني به عمّا فات من حياتي .. وفجأة تبدّل الأهل وأصبحوا يحاولون أن يكرّهوه في شخصي بكلّ الطرق ويكرّروا الكلام الذي كان طليقي يقوله بشأني ويصفوني بالبخل وقلّة الذوق ، هذا وقد بعت جهازي كلّه وسلّمته المال ويريدون مالا آخر فلوس وكان أبي يساعدني لكنّهم يدعون علينا بالمصيبة والخراب المستعجل ، ولأوّل مرّة في حياتنا دخل لصوص وسرقوا ذهبي وذهب أمّي وجدّتي ومصروف بيتنا وعقد أخي فأصابتني حالة من الصدمة وكانت ابنة خالتي نفسها تقول كلاما كالسمّ في العسل .. مشكلتي الوحيدة حاليّا أنّي عندما تواجهني مشاكل أهرب إلى الخيال وأنفصل عن الواقع لأنّي أخاف من كثرة الكلام ، هذا ما أكره وقد أحببته وغير قادرة أن أخسره ، وسأندم كثيرا أنّي وافقت عليه وسأغضب من نفسي كثيرا جرّاء هذا الإحساس ، ماذا أفعل ؟ .. لأوّل مرّة الخيال لا يرحمني ..أرجوكم ساعدوني .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أمّا بعد .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نرحّب بكِ على هذه الصفحة المباركة، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويفرّج كربك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكرك على حسن ظنّك بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
سنوات العمر محطّات ، وكلّ إنسان يحتاج طوال مسيرة حياته إلى وقفات يراجع فيها حساباته ، إن أصابه خير حاول الاستزادة والتطوير، وإن أصابه فشل بحث في أسباب الفشل حتّى يتجنّب الوقوع فيه ثانية ، فيسلك مسارا آخر، لا يصاب بالإحباط ولا بالقنوط ولكن يعتبر الفشل محطّة مهمّة لتقويم خطواته والاستفادة من أخطائه، وإذا اختلطت الأمور عليه، وقتها يحتاج إلى استشارة أصحاب الخبرة، فيضيف إلى عقله عقولا أخرى حتّى يصوّب خطواته .
ابنتي الكريمة .. ذكرت أنّك تزوّجت وطُلّقت بعد زواج استمرّ (85 يوما) ! وهذه الفترة قصيرة جدّا لا تكاد تكفي لاحتدام مشاكل يستعصي حلّها تُنهي علاقة وليدة أحسب أنّ طرفيها قد بذلا الكثير من أجل استمرارها وبقائها مدى الحياة .
فما هو السبب الذي جعل زوجين مازالا في بداية الحياة يفشلان سريعا في الاستمرار، وطعم الحبّ والأمل مازالت بقاياه في فؤاديهما ؟
ما هي طبيعة المشكلات التي قد أطاحت بهذه الزيجة ؟
هل كان هناك تدخّل من الأهل أفسد العلاقة بينكما ؟
هل كان هناك دور لأيّ أحد من أفراد أسرتك أو من أفراد أسرته للإصلاح بينكما ؟
ما هو دور الأهل قبل أن يقع الطلاق ؟
على أيّ أساس كان اختيارك لهذا الشابّ ؟
فالزواج الذي يفشل بعد أيّام قليلة من بنائه يحتاج إلى وقفة مراجعة ومحاسبة وتقييم لتجنّب التكرار . وأنت يا عزيزتي لم تذكري أيّ شيء عن هذه الفترة ، فهي من وجهة نظرك ماض مؤلم تودّين مسحه من ذاكرتك تماما، ولكنّ العقل يحتّم فتح هذه الصفحة ودراستها بتفاصيلها الدقيقة وتقييم هذه الفترة القصيرة حتّى تتجنّبي كلّ سلبيّاتها، فصاحب العقل يحتاج إلى المراجعة كلّ فترة. لهذا أنصحك بمراجعتنا مرّة أخرى إن أمكن والإجابة بمنتهى الصراحة عن تلك الأسئلة ، فهي سيبنى عليها الكثير من الأمور.
ابنتي الغالية .. ذكرت أنّه تمّ عقد قرانك على قريب لعائلتك بعد أن رشّحته لك ابنة خالتك ، وهذا الشابّ كما وصفته (إنسان كويس جدّا ومحترم)، ولا أدري معنى (كويس جدّا ومحترم)؟ فهل هذا الشابّ يتمتّع بالصفات التي تجعلك مطمئنّة لتأسيس بيت الزوجيّة على قواعد متينة وراسخة ؟ بمعنى هل هذا الشابّ صاحب دين وخلق ؟ فصاحب الدين والخلق سيتّقي الله فيك ، فلن يظلم ولن يهين ويؤمن أنّ الزواج علاقة سامية ورباط مقدّس .. ثمّ ذكرت أنّ الأهل كانوا (فرحين جدّا)، وخصوصا (خالاتي) ثمّ بعد ذلك بفترة وجيزة، انقلب الوضع (فجأة الأهل تبدّلوا) ولا تدرين ما هو السبب؟ وعلّلت ذلك بأنّهم (استخسروه) فيك!! إلى درجة أنّهم بدأوا محاولة إفساد العلاقة بينكما وذلك بترديد ما كان يقوله عنك طليقك وهو أنّك (فقر وبخيلة)!!
ما أفهمه أنّ الفتاة تنفر من الزوج البخيل، لأنّ الزوج البخيل سوف يقتّر على زوجته ولن يلبّي احتياجاتها، أمّا بخل المرأة فهذا محبّب لدى الزوج، لأنّه هو من سيتولّى الإنفاق، ولأنّها سوف تدبّر ميزانيّة بيتها بما يتلاءم من دخل زوجها .
ثمّ ذكرت أنّك بعت جهازك وأعطيت زوجك ثمن الجهاز، فلماذا أعطيت المال لزوجك ؟ المتّبع في هذه الأحوال أن تتّفق أسرتك مع الشابّ على المساهمة بجزء معيّن في تأسيس بيت الزوجيّة، على أن يقوم الزوج بتحمّل باقي النفقات. فتأسيس بيت الزوجيّة يتمّ الاتّفاق عليه قبل العقد ، ويكون بالتراضي والمسامحة دون أن يرهق طرف الطرف الآخر مادّيا، فالمادّيات لا تؤسّس سعادة، وبالتفاهم يتمّ الاتّفاق، ومن الممكن التغاضي عن بعض الكماليّات وربّما الضروريّات من أجل التيسير وإتمام الزواج . وهنا لا أجد أيّ مبرّر لخالاتك حتّى يطلبن من أهلك أن يعطوا زوجك المزيد من المال !! وفي حالة المنع دعون عليكم بالفقر والخراب المستعجل !! أجد شيئا غامضا في هذا التحوّل لم تذكريه ؛ لهذا أطالبك بعقد جلسة مصالحة بين أهلك وخالاتك ، فربّما حدثت وشاية من أحد الأقرباء أو الغرباء جعلت القلوب تحمل منكم دون سبب، فالمصارحة والمكاشفة مهمّتان جدّا في هذا الموقف، خصوصا أنّ زوجك ربّما في المستقبل يتأثّر بهذه الأقاويل .
ابنتي الكريمة .. رغم أنّ رسالتك تحوي الكثير من علامات الاستفهام والتي لا أجد إجابة عليها، ولكن حلّ المشاكل ليس بالهروب منها ( لمّا تواجهني المشاكل أهرب إلى الخيال) فالهروب إلى الخيال لن يحلّ المشاكل أبدا ، ولكن مواجهة المشكلة ومعرفة سببها والبحث عن أفضل الحلول لها هو الطريق السليم لحلّ المشاكل، خصوصا إن كان الأمر يتعلّق بالزواج .
وفي الختام .. أدعو الله سبحانه وتعالى أن ينير لك الطريق، وأن يهديك إلى الحقّ ويكتب لك السعادة ، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا ..

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3271 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟

الشيخ.أحمد بن عبد العزيز العميرة 18 - جماد أول - 1423 هـ| 28 - يوليو - 2002


مناهج دعوية

لا بد من التدرج مع المدعو..!

د.الجوهرة حمد المبارك3864

مناهج دعوية

بنت عمتي.. ومجالس الصوفية

نورة بنت عبد الله بن محمد الحساوي5436

الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات2407

استشارات محببة

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1889
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1889
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1890
المزيد

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
الاستشارات النفسية

كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

رفعة طويلع المطيري1890
المزيد

علاقتي بربي صعبة جداً !
الاستشارات النفسية

علاقتي بربي صعبة جداً !

السلام عليكم ورحمة الله
أصبت بالاكتئاب مرّتين منذ ثلاث سنوات...

رانية طه الودية1890
المزيد

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة جامعيّة ملتزمة ،...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1890
المزيد

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !
الاستشارات الاجتماعية

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت...

رانية طه الودية1890
المزيد

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !
الاستشارات الاجتماعية

أخذت ورقة طلاقي لكن سبحان الله ما أحسست بطعم الراحة !

السلام عليكم ورحمة الله لي ثلاث سنين معلّقة ، تزوّجت لكنّي...

أ.جمعان بن حسن الودعاني1890
المزيد

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى شخص مهاجر في أوروبا منذ...

أ.فرح علي خليفة1890
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم أنا متزوجة منذ أربع سنوات ومشكلتي أني أقطن مع أم...

قسم.مركز الاستشارات1890
المزيد