الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أنا فتاة في الثامنة عشر أول دراستي في الثانوية وأعاني من مشكلة عويصة سأحاول اختصارها في ما يأتي:
أحب أن يكون هناك شخص معجب بي وأحيانا أشعر أنني أريد ذلك بشدة كفتاة صغيرة ترغب بدمية أو قطعة حلوى طبعا كلنا نرغب في أشياء وربما لا يمكننا الحصول عليها ستقولون إن الأمر عادي جدا. لكن الأمر أكثر تعقيدا فأنا أصبحت إنسانة موسوسة ما إن أرى شخصا ينظر إلي أفرح وأبني على أساس ذلك آمالا كاذبة بأنه معجب بي وربما يحبني وقد يرغب في الارتباط بي مستقبلا وتجدني أغرق في تفكيري وأتحمس لرؤيته في المرة القادمة منتظرة منه أن يعبر عن مشاعره تجاهي إلا أنني ألقى عكس ذلك إذ أن هذا الشخص لا يقوم بأي مما أملته وربما يتجاهلني فأصاب بخيبة أمل وأغرق في دموعي. وسرعان ما يتكرر هذا الأمر مع شخص آخر ألاحظ مثلا أنه كلمني بشكل خاص أو لاطفني. كما أن أحد زملائي كان دائما يحادثني (حديث في أمور الدراسة ومزاح) ولكن لما أدركت أن الحديث مع الجنس الآخر محرم صرت أحاول تجنبه قدر المستطاع كما أحاول فعل ذلك مع باقي الزملاء وفي أحد الأيام ولأمر بسيط وربما كنت المخطئة تخاصمنا ولم يعد يكلمني منذ ذلك رغم أنني ألقيت عليه التحية في أحد الأيام وسألته عن أحواله فرد علي يشكل طبيعي ولكن لم يعد ليكلمني بعد ذلك. أنا استغللت الوضع وتخلصت من ذنب محادثته ولم أكلمه بعد ذلك. ولكني أنتظر منه كل يوم أن يصالحني أن يعتذر أن يبوح بمشاعره تجاهي إذ أنني كنت أشك طوال الفترة الماضية أنه يحبني (بعض تصرفاته وتلميحات صديقة بل تصريحات على شكل مزاح ثم توقف عنها)
أريد أن أشير إلى أنني لا أطلب أن يبوحوا بمشاعرهم (هذا إذا كانت موجودة) بطريقة غير شرعية ما عاذ الله وأكيد لن أستجيب لهم ولكني أريدهم يبينوا لي أنهم يريدونني مثلا كزوجة لكن لا أحد يفعل مع العلم أنني جميلة نوعا ما وطيبة وملتزمة. إن هذه الوساوس تتفاقم في كثير من الأحيان وتصبح أكثر إزعاجا أذ أنني أحسب أي إشارة أو تلميح أو كلام بين زميلين هو كلام عني أو إشارة إلي فأجد نفسي أحاول سماع ما يقولان.
أرجوكم أعينوني فقد طالت معاناتي وليس لي غير وغيركم من يعينني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: ليال..
حياك الله، ومرحبا بك وبكل الأخوات الكريمات، في موقعكن وواحتكن الخضراء.. "لها أون لاين" .. لتكون النفس مطمئنة.. ونشكر لك ثقتك بنا.. ومسارعتك الى الاستشارة.. وأبشرك أن استشارتك هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله..
ويسعدنا أن عندك نقاط إيجابية كثيرة عليك اكتشافها وتنميتها وتفعيلها من جديد.. ونسأل الله أن يوفقك لزوج صالح يسعدك، وأن يرزقك الله الذرية الصالحة.. ولأن الله الرحيم اللطيف بعباده يقول للشيء كن فيكون، فلنعد نحن تجديد صلتنا بالله.. نحفظه ليحفظنا.. نسارع لمرضاته.. فيسارع الله في استجابة دعائنا.. وييسر أمرنا برحمته وكرمه.. اللهم آمين.
وإليك الكلمات الآتية:
1- أنت الآن تمرين في مرحلة مهمة وهي المراهقة التي هي كنز لمن استثمرها جيدا ووجهها نحو العمل الصالح كما يحب الله ويرضى.. فهي تطور ونمو طبيعي في الجسم والعقل والأفكار والمشاعر.. فرددي وركزي على العبارات الإيجابية وابتعدي نهائيا عن أي عبارات سلبية "ان وجدت" عن ذاتك وأهلك وصديقاتك الصالحات.. والحياة رحلة وأجمل ما فيها أن يعرف الإنسان ذاته، وكيف يعرف ذاته إذا لم يعرف خالقه جيدا ويثق به ويتقيه في كل آن وفي كل حين وأنت إن شاء الله ممن يحفظن الله ليحفظها وييسر أمرها.. فلنثق بوعد الله: "أنا عند ظن عبدي بي"..
2- ثقي بالله دائما.. ووكلي أمرك الى الله.. فاهتمامك وتفكيرك الكثير وقلقك الذي أشغلك كثيرا من تأخر الزواج أحدثت تلك الصعوبات.. لذلك الاعتدال والوسطية في كل شيء مطلوب وهو الحل والعلاج، حتى لا تنقلب المبالغة في أي شيء إلى أفكار سلبية ثم مشاعر في غير محلها لا سمح الله: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".. ففيك الخير والبركة.. وحاولي أن تبتعدي عن قراءة أو مشاهدة أو الحديث عن أي أفكار أو سلوك بعيد عن ديننا.. واستبدليها بالإيجابيات وما ينفع لدينك ودنياك وآخرتك.. والمستقبل أمامك.. والمهم هو حسن الاختيار.. وفقك الله.
3- الماضي انتهى.. ولا يستحق منك غير نسيانه تماما وتجاوزه.. فننتهي من الأمر سريعا بتفكير آخر إيجابي وجميل: بأن نقول كما أوصانا ديننا: "... قدر الله وما شاء فعل".. "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها ".. سيعوضك الله خيرا برحمته.. والذي ينفع هو النظر بطريقة أخرى أكثر جمالا وروعة نحو الذات والأهل والصديقات الصالحات والحياة ككل.. فيكون هناك صلة وثقة بالله، ثم تقدير للنفس التي كرمها الله.. فتكون صورة أخرى مغايرة وأجمل من الصورة الذهنية السابقة..
4- الابتعاد عن جو الوحدة التي تجلب الكآبة والقلق والملل.. إلى عالم النشاط والبهجة والسعادة مع الصالحات فالحياة حلوة بذكر الله وطاعته ثم باكتشاف قدراتك وتنميتها وبمشاركة حقيقية للأهل والأقارب والصالحات في الأفراح.. والوقوف معهم في الأتراح.. ودفع بالتي هي أحسن حتى إن قصروا لأنتك تتعاملين مع الله الذي سيجزيك خيرا وييسر أمرك بإذن الله في الدنيا والآخرة.. نتواصل معهم بعيدا عن الجدال والاتهامات المتبادلة.. بل بالحكمة وبالحوار.. والاتفاق على الأمور المشتركة التي تقرب ولا تبعد.. نسأل عنهم نتفقد أحوالهم وما يحتاجون.. فيبادلوننا الشعور نفسه بل وأفضل منه إن لمسوا منا صدقا.. فتنشأ الثقة والمحبة والتعاون على الخير فيما بيننا.. (هذه هي الحياة الحقيقية إنها في ذلك الجو الحيوي التفاعلي)..
5- حاولي أن تعبري عن مشاعرك الجميلة والإيجابية بحكمة لمن تثقين بها وتكون حكيمة وصالحة كأمك أو أختك أو صديقة تقية.. وعبري أيضا بالقصة القصيرة أو الرسم عن تلك الأشياء الجميلة ويمكنك المشاركة في هذا الموقع "لها أون لاين" بكتابات إبداعية وحضور محاضرات أو مسابقات هنا وهناك، المهم أن تشغلي فكرك ووقت فراغك بأمور مفيدة وبشكل جماعي، وليكن لك الدور الإنساني في مراكز الخير لمساعدة الأيتام والفقراء: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فاستجاب الله دعائهم.. وأنت تعيشين لهدف راق هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة: "ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف" فثقي بوعد الله: فضعي برنامجا لتجديد حياتك كلها بأهداف وخطة جديدة تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم واستثمري مواهبك بالخير يكن لك أجرا ومكانة وبصمة خير مضيئة وتكوني مرغوبة "أكثر" في المجتمع والجمال جمال الدين والخلق والمعاملة الطيبة والوعي والصالحة تدل على الصالحة بإذن الله..
6- سارعي إلى الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وعمل تمارين استرخاء، "خاصة قبل النوم" لتجاهل الأفكار السلبية وتخفيف التوتر والقلق والوساوس: (المسارعة للوضوء والصلاة الخاشعة وخاصة إطالة السجود والدعاء مفيد جدا لتفريغ الهم والكرب، والله يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.. ومن تمارين الاسترخاء أيضا: أخذ شهيق عميق بهدوء وتخيلي منظرا طبيعيا جميلا أو مواقف جميلة في حياتك وكلمات حلوة قالها أهلك وصديقاتك.. وأخرجي الزفير ومعه أي أفكار سلبية، وكرري هذا التمرين عند الحاجة، ونستفيد من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وسوس لنا الشيطان أن نستعذ بالله ونقول آمنت بالله ورسوله: ننهي الأمر بسرعة بتفكير إيجابي بشيء آخر نافع. ولتغيري المكان، وابتعدي عن الوحدة، وشاركي أهلك الحديث الجميل، ولتتناولي غذاء صحيا وابتعدي عن المنبهات. وقومي بتمارين رياضية كالتمارين السويدية.. ستنتصرين أنت بإذن الله.
7- "ولا تيأسوا من روح الله" فانظري إلى الحياة نظرة حلوة كلها.. تفاؤل وأمل.. وثقة بالله.
والقلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وأظلم الجو، وغاب وجه الأمل في ظلام الحاضر. فإن رحمة الله قريب من المحسنين الذين يحسنون التصور ويحسنون الشعور بلطفه. والله على كل شيء قدير..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة..
اللهم آمين..