تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد :
فإني أشكركم على ما تقدمون من نصائح للعالم العربي.
مشكلتي ما زال لي حوالي سنة أريد أتخلص منها وأخسر أتحدى ما بيني وبين نفسي، إذ أني أحاول أتخلص من ثرثرة وكثرة الكلام، وأتعلم فن الإنصات وقلة الكلام، أرجوكم ساعدوني بجواب يكون الحل لمشكلتي..
مع خالص الشكر والتقدير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعدنا تواصلك معنا صغيرتي عبر موقعنا المتميز (لها أون لاين)
بشراك اهتمامك بذاتك وحرصك على تطوير قدراتك فهذه أولى خطوات النجاح والتغير منك وبك وبيدك والله المستعان..
وهذا يجعلنا نبدأ في الطريق الصحيح بخطوات عملية إيجابية..
ما هو هدفك؟ خطتك مكتوبة على شكل خطوات محددة من: ماذا أريد أن أكون؟ لماذا وكيف ومتى؟
لابد أن لديك حلم والأفضل أن تشاركك صديقة وتكوني بين مجموعة ناجحة واثقة في نفسها..
الصحبة تؤثر بسرعة بالإيجاب أو السلب..
لا تنظري للخلف وما حدث وما كان.
لا تتوقفي عند نفس النقطة وتكتفي بالشكوى..
تخلصي من هذه الصيغة السلبية التي تخاطبي بها نفسك..
كوني متفائلة.. أحسني الظن بالله أولاً ثم بنفسك .
(تفاءلوا بالخير تجدوه).
النظرة الإيجابية والخطاب المتفائل يحقق النجاح.
المحاولة والإخفاق فيها لا تعني الفشل.
الفاشل من لا يكرر المحاولة.
ولو أننا في كل مرة نعيد نفس الطريقة سوف نتلقى نفس النتائج..
حبيبتي.. الشيطان يوظف العاطل.. وطالما ليس لديك أعباء سوف تسرفي في الكلام.. فهناك مهم وأهم في حياة من له خطة وهدف.. وبالتالي يوزع أوقاته ويرتب المسؤوليات.. فليس لديه وقت ليضيعه فيما لا يفيد فوقته لابد أن يستثمر وينجز..
لابد أن يكون هناك عقاب لنفسك عندما تسوف ولا تنجزي خطوة للأمام كما يكون هناك جوائز وتشجيع ومحفزات للتقدم والإنجاز..
اشغلي نفسك بالحق هواية أو مهارة ودراسة لعلم أو فن معين..
مارسي رياضة وعليك بمزيد من مجالس العلم وزيارات ميدانية عملية تشغل الوقت وتسعدك عندما تسعدي من حولك مثل الأطفال والمرضى وكذلك المسنين..
لقد وصانا رسولنا الكريم بإمساك اللسان.. (وهل يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم)..
احذري آفات اللسان وتعرفي عليها وتحري عاقبة الكلمة
فالكلمة الطيبة صدقة..
اقتدي بالحبيب محمد صلّ الله عليه وسلم فكان مجمل في حديثه..
ولو كان التعبير عن المطلوب يمكن بكلمتين ونحن نزيد عبارات وجمل فسوف نحاسب عن الزيادة..
فكلام ابن آدم له أو عليه..
وكل الكلام علينا إلا ذكر الله وقول الخير والحق..
تابعي نفسك وراقبيها وبالمحاسبة لها يتضح لك المسموح به.. استعيني بالله ولا تعجزي.. أكثري من الدعاء وصلاة الحاجة وكثرة الاستغفار.. وكل قدر المؤونة تأتي المعونة..
هناك دورات وأمسيات عملية وورش عمل في فن الحوار والإنصات وكيف نكسب الناس,....
اجتهدي في حضورها والتعرف على هذا الفن وهو مكتسب.. فليس هناك مستحيل ولكن صعب ويحتاج صبر ووقت.. فالنجاح الحقيقي نجاح العلاقات..
هيا سجلي حلمك بالخطوات والزمن في أجندتك الخاصة..
ومن اليوم نبدأ في وضع الخطوة في التنفيذ مع الأخذ بالأسباب وعدم اليأس بأقل خطوة تقدم للأمام تجر خطوة أخرى وهكذا تزداد ثقتك في نفسك وينجذب لك الآخرين ويلتفوا من حولك..
فالناس تحب من يستمع لهم ويشاركهم وتنفر ممن يتحدث
ولقد خلق لنا لسان واحد وأذنين لنتكلم أقل ما نسمع..
كما أن الكلام يكشف صاحبه.. ولو كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب..
لا يندم من سكت ولو خرجت الكلمة ملكت الإنسان عكس الصمت هو يمتلكها ويتحكم فيها..
حاسبي نفسك يخفف من حسابك وبالتدريج يقل حديثك ويستبدل بكلام طيب مفيد يكن لك وينفع غيرك والله على كل شيء قدير..