الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
طالبة جامعية 22 عاما يمنية مشكلتي أنني غير راضية عن حياتي فأنا طموحة كثيرا ولكنني لا أحصل على الشيء الذي أحلم به وإذا حصلت أحصل عليه بصعوبة كبيره رغم أن غيري يحصل عليه بطريقة سهلة.
حصلت الترتيب الأول على دفعتي حتى الآن وباقي سنة للتخرج (الحمد لله) ولكن بصعوبة كبيرة.
أكملت ستة فصول وباقي فصلان حصلت الترتيب الثالث يتم حساب مجموع الفصول فحصلت الترتيب الأول لست فصول وباقي فصلان رغم لا يوجد تنافس شديد ولا أحد يستحق الأول بجدارة غيري حتى الجميع والدكتور في الكلية يستغرب من عدم حصولي الأول في أي فصل.
(الحمد لله) ولكن حصلت الترتيب الأول على دفعتي حتى الآن وباقي سنة.
ليس لدي صديقات رغم أنني لست سيئة في تعاملي..
لذلك أشعر بفراغ كبير وخاصة في الأعياد والإجازات.
أعيش في محافظة بسيطة لا يوجد منتزهات كما في المحافظات الأخرى حتى الأعراس أحضرها منقبة! رغم أن الجميع إناث ولكن هذه عادات المحافظة فقط أقارب والأصدقاء النساء والفتيات العرسان غير منقبين!! والدعوة عامة..
أنا لست من سكان هذه المحافظة ولكن عشنا فيها للمعيشة ومشاكل الأهل..
حياتي في كل الإجازات هي أكل ونوم وصلاة وقرآن وتنظيف المطبخ وأغضب وأصيح اي أحد يضايقني في البيت حتى امتحانات الكلية لا أريدها أن تنتهي حتى لا أشعر بالملل الإجازة لا أستطيع السفر.
أحلم أن أتزوج ليلا ونهارا ولكن لا أحد تقدم لخطبتي أبدا فأنا لست جميلة (مقبولة) أريد أن أعمل لا أريد الفراغ إنسانة عملية أميل كثيرا للأحلام لأنسى واقعي.
أخبرني ماذا أفعل في أوقات فراغي؟
لا سفر لا صديقات لأزواج لا ألبس الفساتين لأنني لا أخرج لا وظائف بعد الدراسة..
أحس بأنني لست شابة أعيش مثل العجوز عالة على الأرض..
أتمنى الموت لكي أرتاح من الملل..
لا أريد أن أكون عانسا فأنا أحس بأن لا أحد يرغب بالزواج بي بالرغم أنني حصلت على احترام والمدح الأساتذة والدكتور وزملائي في الكلية.
لا أحد يرغب بالزواج بي مثل لا أحد ترغب بأن أكون صديقة لها..
أحب العلم وأطمح معيدة في الكلية وأن أسافر وأكمل دراسات عليا على حساب الجامعة لكي أتخلص من الملل ولكن الأمل ضعيف فالكلية فقيرة وقد أجلس سنوات طويلة لأوظف معيدة فقط..
قد يحسدني البعض لعيشتي ولكن الذين يحبون النوم والكسل..
عندما أفرح أو تأمل بشيء لا يحدث وعندما لا أريد شيئا يحدث وعندما أفرح بشيء كثيرا أحزن كثيرا..
أحس أن الحياة ضدي لا تريد لي الخير وأن دعواتي لله لا يستجاب لها.
هذه أحلامي أحلم بها ليلا ونهارا لتتحقق.
أرجوك انصحني ماذا أفعل؟ وسوف أعمل بنصيحتك.
وجزاك الله تعالى كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الكريمات "لها أون لاين".. لتكون النفس مطمئنة.. وراضية مرضية.. بإذن الله..
**** الفراغ الروحي.. والفراغ الفكري.. من أسباب الاضطرابات النفسية.. لذلك املئي روحك بزيادة الصلة والطاعات والاعمال الصالحة والحب لله رب العالمين.. وفكرك بالعلم والثقافة المفيدة.. ووقتك بالعمل المثمر.. ومن الخطوات العملية والمفيدة للتغلب على هذه الصعوبات:
1- - ثقي بالله أن فيك الخير والبركة.. ونسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه سبحانه وتعالى.. الحياة ليست دراسة وشهادة فقط.. الحياة أعم وأشمل وأرحب :المهم حاليا هو الاهتمام بـ "صحتك النفسية" بعدها كل شيء سهل.. بإذن الله..
2. المرور بصعوبات ليس معناه نهاية العالم.. والدنيا فيها خير أيضا: "ولا تيأسوا من روح الله".. وأنت لست الوحيدة التي صادفت تلك الصعوبات.. فغيري" طريقة التفكير بصورة إيجابية نحو ذاتك وأهلك وصديقاتك والحياة.." فيتغير السلوك للأفضل.. واكتسبي المهارات المتنوعة بالثقافة لتطوير الذات.. ستنجحين بإذن الله كما نجحت الكثيرات في ذلك..
3- يلزمك إعادة تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنه معك يرعاك وأنك قوية بإيمانك وبما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوة كثيرة من نعم لا تعد ولا تحصى..
4- يلزمك إعادة تفعيل: (مهارات فن التواصل مع الآخرين) وأن تكوني مستعدة لذلك وتعرفي متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقولين وتتصرفين لتحقيق الأهداف الراقية المرجوة.. إن شاء الله .. .
5- دائما نسأل العلماء الثقات حتى تطمئن نفوسنا ونكون موافقين دائما لديننا الحنيف فيما نقول ونفعل حيثما كنا..
6- لا تيأسي من تأخر الزواج: "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" ربما ليكون اختيارك صحيحا.. وحتى تسارعي لتطوير ذاتك وتكون نفسيتك مرتاحة ومؤهلة فعلا للقيام بمسؤولية الزوج والأولاد حتى تنعمين بالسعادة الحقيقية بإذن الله: "ولا تيأسوا من روح الله".. اقرئي قصص الأنبياء والصالحات في كل مكان وزمان فقد جعلوا المحنة منحة.. وقد ألحوا في الدعاء وسارعوا للطاعات واعمال الخير المتعددة في مراكز للنور وتنمية المواهب ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وطرق الخير كثيرة جدا فوجدوا أثره واضحا: (إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين) فسارع الله في استجابة دعائهم.. أنت تعيشين لهدف راقي هو: السعي للزواج والعفة للوصول إلى الجنة : ثلاثة حق على الله عونهم منهم الذي يريد العفاف فثقي بوعد الله..
7- ضعي (برنامجا شاملا) بشكل جاد لتجديد حياتك كلها.. بعيدا عن الخمول والروتين السابق.. "بأهداف جميلة واقعية محددة وخطة جديدة".. لتصبح حياتك أحلى وأرقى في ظل طاعة الله تعالى.. تلك الحياة الواقعية المليئة بالحيوية والنشاط.. والتي لك فيها أجر كبير من عند خالقك سبحانه.. يتضاعف باستمرار بإذن الله..
تفاعلي مع الصالحات في أفراحهم وأتراحهم استغلي مواهبك بالخير يكن لك أجر ومكانة وبصمة خير مضيئة وتكوني مرغوبة أكثر في المجتمع بإذن الله.. وبذلك تتغير نظرتك تجاه ذاتك للأفضل وتصبحين أقل حساسية لأي كلمة بل يصبح عندك مبدأ الأخذ والعطاء والاعتدال في الحب والكره والتعبير عن الرأي بحكمة وثقافة وتقبل الرأي الآخر.. لأنك واثقة من نفسك.. وستتغير نظرة اهلك والناس عنك إلى الأفضل لأنك في تقدم مستمر.. ستقر أعينهم بك.. فتتلاشى أي صعوبات بإذن الله.
8- لنطبق هذا الحديث الشريف في واقعنا فتطمئن نفوسنا: عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما، فقال: "يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم: أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف"..
9- الاهتمام بالغذاء الصحي.. والاطمئنان على صحتك..
10- الثقة بالله دائما.. "أنا عند ظن عبدي بي".. فلنحسن الظن بالله تعالى..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة والزوج الصالح والذرية الصالحة والنجاح في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين,