الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة


18 - شعبان - 1437 هـ:: 26 - مايو - 2016

أتمنّى أن توضحوا حدود تعاملي مع مديري في العمل!


السائلة:أمل

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ..
أشكركم على موقعكم النافع والمفيد
أودّ أن أخبركم بمشكلتي لعلّي أجد لديكم النصح .. أنا موظّفة منذ فترة ، بدأت أتواصل مع مديري في العمل على هاتفه الخاصّ إذا كان هناك أمر يتعلّق بالعمل والاستئذان، ولكنّ الأمر تطوّر وأصبحت إذا واجهتني مشكلة في العمل وهو في إجازة أتواصل معه بعد فترة لأسأله عن رأيه فيها ، وفي بعض الأحيان أرسل إليه بعد العمل ، وتستمرّ رسائلنا ساعات .. بعد فترة تضايقت منه وأخفيت الحالة والصورة. وآخر ظهور في برنامج الواتس فوجئت عندما عدت إلى مكتبي ونظرت إلى هاتفي فإذا برسالة نصّية منه يسألني فيها هل لدينا مشكلة في المنزل ففوجئت من سؤاله وأجبته لا واستغربت من سؤاله ، وبعد فترة تواصلت معه عبر الواتس في موضوع يخصّ العمل ، وكالعادة تبدأ رسائلنا تتفرّع إلى عدّة مواضيع .. ففي بعض الأحيان كنت أسأله عن أطفاله وإذا به يرسل إليّ صورهم ، وفي يوم من الأيّام - وكالعادة- وأنا أتذكّر مواضيع العمل وأنا في المنزل أرسلت إليه ، وبدأت المواضيع تتفرّع إلى أن استأذنني في سؤال خاصّ فأذنت له بالسؤال وكان سؤاله هل جاءني النصيب أم لا ؟ في البداية أحسست بحرج وخجل من سؤاله ، فسألته لم تسأل ؟ فقال مجرّد سؤال فأجبته أنّه تقدّم لي أكثر من شخص ومن بينهم ابن عمّي ولكنّي رفضت ، فبدأ يسال عن أسباب ذلك فأجبته أنّي مرتاحة هكذا وبدأت ألحّ عليه لأعرف سبب سؤاله ، فكان جوابه مجرّد سؤال عابر وإنّه يتمنّى لي الخير ، ثمّ سألني أيضا عن زميلتي التي في نفس المكتب ولكنّي لم أردّ على سؤاله إذ لا يحقّ لي أن أعطيه معلومات عن خصوصيّتها بدون إذنها ، ولكنّي سألته لماذا يسألني هل لدينا مشكلة في المنزل؟ فأجاب أنّه ظنّ أنّ أحدا من أهلي فتّش جهازي ورأى أنّي أراسله وطلب منّي حظره في الواتس رغم أنّ رسائلنا كانت عاديّة فأجبته أنّه لم يفتّش جهازي أحد وأنّي أنا من قمت بإخفاء الحالة والصورة عن الكلّ في برنامج الواتس وطلبت منه ألاّ يسألني أسئلة خاصّة .. ومنذ ذلك اليوم وهذه الكلمة ترنّ في أذني . وبعد فترة حدث تغيير في العمل وتواصلت معه أعاتبه لأنّه لم يعط زميلاتي .. لكن ماذا عنّي ؟ فكان جوابه أنّي أملك قدرات ومهارات أفضل منهنّ ، ولهذا وضعني في عملي الحالي فتضايقت وفكّرت أن أقطع رسائلي معه ولا أتواصل معه وقلت ربّما يستغلّني بتواصلي معه فالأفضل أن أغيّر رقمي وفعلا غيّرت رقمي وأغلقته ولم أعطه رقمي الحالي .. الحمد لله انقطع تواصلي معه ولكن ذات يوم تواصلت معي إحدى زميلاتي تخبرني أنّ أحد الموظّفين اعتذر عن الذهاب إلى الورشة و من الواجب أن أخبر المدير بذلك ، ففتحت جهازي الذي به رقمي السابق وأرسلت إليه رسالة نصّية أخبرته فيها أنّ بعض الموظّفين اعتذروا عن الذهاب وهل لديه علم بذلك فلم يردّ عليّ ..
وعندما ذهبت للعمل في اليوم التالي أخبرته أنّي أرسلت إليه أخبره عن الموظّفين وأنّي تواصلت معه حتّى يتصرّف في إبلاغ موظّفين آخرين للذهاب إلى هذه الورشة .
أرجو منكم نصحي وتوضيح هدف مديري من التجاوب معي عند التواصل معه ، علما أنّه في جميع الأحوال أنا من تبدأ بالمراسلة فيتجاوب معي ..
وهو أيضا دائما ما ينصحني إلى درجة أنّي كنت أحمل قلادة ذهب تخرج أحيانا فوق العباءة فطلب منّي كأخ أن أخفيها لأنّها من الزينة ، وقال لي إنّ الأمر متروك لك ولا أعلم بنيّة مديري وما يخفيه من وراء كلّ هذا ..
أتمنّى أن توضحوا حدود تعاملي مع مديري في العمل وبعد العمل ..
ولكم جزيل الشكر
------------------------عمر المشكلة------------
شهر ونصف ..


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي خلق الذكر والأنثى، وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساء، ونظّم العلاقة بينهما حتّى تستقيم الحياة على منهجه، والصلاة والسلام على خاتم رسله، الذي تركنا على المحجّة البيضاء، لا يحيد عنها إلاّ هالك، وعلى آله وصحبه الذين وقفوا على حدود الدين، فسعدوا وأسعدوا ، ثمّ على من تبعهم.

الأخت أمل من سلطة عمان ........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أختي الكريمة، إنّ العلاقة بين الرجل والمرأة حسّاسة جدّا، ولهذا ربّنا – سبحانه – نظّم حياتهما، وأوضح في هذا النظام كيفيّة التعامل، وصوره، وحدوده، وربّما يحتاج من يفصّل في هذا إلى أن يؤلّف كتابا. بين الرجل والمرأة جاذبيّة عجيبة، وللشيطان وهوى النفس مداخل كي يجعل العلاقة بينهما غير منضبطة بشرع الله، وهنا تبدأ المشكلة صغيرة ثمّ تزداد شيئا فشيئا إلى أن تصبح ظاهرة غير مرغوب فيها شرعا.

يبدو من خلال الاستشارة أنّك فتاة طيّبة ومديرك كذلك؛ ولكنّ الطيّب قد يدخل عليه ما ليس منه فيشوّه جماله ليفسده. لا أريد الدخول في التفاصيل ولكن – ممّا لا شكّ فيه – عندما لا تحتجب المرأة عن الرجل، ويصبح الكلام بينهما مشرّعة أبوابه بلا رقابة مهما كان نوعها يبدأ الشيطان وهوى النفس يستميل كلّ واحد منهما الآخر، ويرغّبهما في الحديث – بداية من مشكلات العمل – وتتطوّر القضيّة إلى أحاديث لا علاقة لها بموضوع العمل، والدوافع في بداية الأمر تبدو أخويّة ! إلى أن تصبح مطلبا قلبيّا يستمتع كلّ منهما بحديث الآخر، وهكذا كما قال أحمد شوقي:
نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء

وحتّى لا ندخل في النوايا التي لا يطّلع عليها إلاّ علاّم الغيوب – ولكنّ مجريات المسألة بينكما تدخل في هذا التحليل، ولكنّ الله سلّم بحيث لم تتطوّر المشكلة إلى أكثر ممّا ذكرت.

إنّ الاختلاط هو أساس البلاء ولو كان عبر الهاتف، أو أيّة وسيلة اتّصال أخرى، وخير للمرأة أن تتجنّب الرجل بل قالت أمنا عائشة: ( خير للمرأة ألاّ ترى الرجال ولا يرونها ) وربّنا أمر الصحابة حين مخاطبة أمّهات المؤمنين أن يكونوا من وراء حجاب؛ لأنّ ذلك أطهر لقلوب الجميع ثمّ إذا اضطرّ الطرفان للكلام أن يكون بقدر، وفي حدود الموضوع بلا ليونة أو تغنّج وبتعبير القرآن (( ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض، وقلن قولا معروفا ) ونحن في هذا الشرح لا نتّهم أحدا ولكنّ الخالق سبحانه يقول: ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ).

الأخت الكريمة، ومن هذه المقدّمة أعتقد أنّ جوابي واضح ونصيحتي: تخلّصي من أيّ عمل يدنيك من الرجال والحديث معهم، فهو أحوط لدينك ودين من تتعاملين معه ولو كان أتقى أهل الأرض .. ثمّ لا تبدئي بالحديث مع رجل ,وإن حصل ففي حدود ضيّقة، ثمّ اقطعي الكلام ولا تسمحي بالزيادة مهما كانت الذريعة، ولا تغرّنّك بعض التصرّفات التي تبدو لك حسنة فإنّ وراء الأكمة ما وراءها ، والرجل الطيّب لا يتطرّق إلى أحاديث تعدّ من خصوصيّات المرأة مهما تعلّل بالأعذار.

ختاما أرجو أن تضبطي تصرّفاتك بتعاليم الدين وأنت فتاة طيّبة فإن تعارضت مصلحة العمل مع مصلحة العفّة والشرف، فانبذي هذا العمل، والله لن يضيّعك إن شاء الله تعالى.
مرّة أخرى لا تبدئي بالحديث مع المدير، ولا تتواصلي معه بعد العمل، فإن حاول فارفضي، فإن تعمّد فخير لك البحث عن شغل آخر ليس فيه رجال، ولا تقبلي نصحا من رجل بالطريقة التي ذكرت، فإنّ النفوس تنطوي على أسرار لا يعلمها إلاّ خالقها وكما قال أحد العلماء الربّانيّين : ( لا تخلونّ بامرأة ولو كنت تحفّظها القرآن ) والحديث بين الموظّفة ومديرها فيه من معاني الخلوة غير الشرعيّة بطريقة غير مباشرة؛ وعلى كلّ حال فالمرء هو أدرى بحاله من حاله. أوصيك بتقوى الله في السرّ والعلن، وأتمنّى لك كلّ خير، وما أنا إلاّ ناصح أمين، ولا أدخل إلى قلوب الناس ولا أعلم إلاّ ما يظهر من العمل كما لا أنقّب عمّا في البطون والقلوب، ولا يعلم الغيب في السماوات والأرض إلاّ الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3732 | استشارات المستشار: 351


الإستشارات الدعوية

ما هي الواجبات والفروض التي علي كفتاة مسلمة؟
الاستشارات الدعوية

ما هي الواجبات والفروض التي علي كفتاة مسلمة؟

سلمان بن حسين الجدوع 06 - ذو القعدة - 1433 هـ| 22 - سبتمبر - 2012
وسائل دعوية

كيف أتعامل مع الكافر؟

د.إبراهيم بن حماد الريس5638





استشارات محببة

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3178
المزيد

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3178
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3179
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3180
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3180
المزيد

الأطفال والغيرة!
الإستشارات التربوية

الأطفال والغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3181
المزيد

أشعر أحيانا أن لدي مشاعر وتصرفات صبيانية!
الإستشارات التربوية

أشعر أحيانا أن لدي مشاعر وتصرفات صبيانية!

السلام عليكم.. rn أنا فتاة عمري 19 لدي مشكلة بأني أشعر أحيانا...

د.سعد بن محمد الفياض3181
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسب غياب أخي وعدم مبالاته!

السلام عليكم ورحمة اللهrnأشكركم على جهودكم القيمة وأسأل الله...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3181
المزيد

بسبب تربيتنا المثالية... أصبح أولادنا مسالمين بطريقة سلبية !!!
الإستشارات التربوية

بسبب تربيتنا المثالية... أصبح أولادنا مسالمين بطريقة سلبية !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...rnمشكلتي أن أبنائي اهتزت شخصياتهم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3182
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnمشكور يا دكتور محمد عبدالله...

د.محمد بن عبدالله الزامل3182
المزيد