الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بارك الله لكم في هذا الموقع وجعل مثواكم الجنة جزاءا لكم لوقوفكم معنا وحل مشاكلنا .
أنا أم لثلاثة أطفال والمشكلة هي أن أبنائي وهم بنتان وولد الكبيرة 8 سنوات والصغير 5 سنوات لا يدافعون عن أنفسهم خارج المنزل إن لم أكن بجانبهم أشعر بذنب كبير في حقهم لأني أنجبتهم وأنا في سن صغيرة وكنت أصرخ عليهم وأضربهم أحيانا وقت الخطأ , وأنا الآن أتمنى أن أجد الحل لهذه المشكلة لأنهم يعانون بسبب هذا الموضوع وأنا أشعر بذنب كبير أتمنى التخلص منه علما بأنهم لا يعانون من أي شيء آخر فهم ينامون جيدا ويأكلون جيدا واجتماعيون أرجو المساعدة جزكم الله ألف ألف خير .

الإجابة
الأخت الكريمة أم شهد
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على تواصلك مع منتداك وأسأل الله لك التوفيق والإعانة
أولا : تربية الأب والأم لأبنائهم هي جزء من شخصيتهم المستقبلية وقد قال علماء التربية بأن تأثير الأسرة على تربية أبنائها يصل إلى 80%
ثانيا : في نظري عدم عدوانية الطفل أفضل من عدوانيته لأن عدوانية بعض الأطفال وهم صغار مؤشر لحياتهم في المستقبل لذا أطلب منك عدم لوم نفسك على تربيتك لهم في السابق .
ثالثا : أطلب منك إبعاد لغة الضرب من قاموس حياتك وحتى لو كنت غاضبة لأن الغضب يوقع الإنسان في تصرفات هو في غنى عنها
رابعا : أبناؤك مازالوا صغارا فتعاهدي نفسك بعدم ضربهم من اليوم لأن الكلمة أكبر وقع من أسلوب الضرب .
خامسا : نمي فيهم كرامة الإنسان وأنهم سعداء بأنفسهم وأن تعدي الآخرين عليهم بالضرب أمر مرفوض .
سادسا : وضحي لهم كيف يواجهون عدوانية الآخرين حسب سنهم ومن خلال إشعار الوالدين عند أي حالة عدوان عليهم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته