الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا فتاة من عائلة محترمة جدّا ومحافظة والحمد لله ، ربّي رزقني بجمال يسرّ الناظرين ، تزوّجت قبل سنتين من قريب لنا لكنّي طلّقت منه لأسباب نفسيّه كان يعاني منها ، واستمرّ زواجنا 4 أشهر فقط وبعد سنة من طلاقي خطبت من زميلي بالدوام ، ولكنّي فسخت خطوبتي لأسباب عديدة منها أنّه كان لا يصلّي ولا يصوم ويتناول الحشيش واستمرّت خطوبتي شهرا واحدا (وكنت كاتبة كتابي وتمّ فسخ الخطوبة في المحكمة) ثمّ خطبت مرّة أخرى من شابّ متواضع جدّا كان يريد خطبتي قديما لكنّي كنت أرفض ، وبعد طلاقي وفسخي للخطوبة اضطررت للموافقة عليه في لحظة ضعف ولم أكن مقتنعة نهائيّا . والآن أنا لا أحبّه نهائيّا مع العلم أنّه فقير جدّا ولا يملك بيتا ولا وظيفة ولا يسمح له وضعه المادّي أن يلبّي احتياجاتي، ويوجد فرق كبير بين مستوانا الاجتماعي .. و لا أحبّ أيضا تصرّفاته وطريقة أكله وطريقة كلامه وأسلوبه وحركاته ، لا أتقبّل منه أيّ شيء مع أنّه يحبّني ويحاول إرضائي بكلّ الطرق، لكنّي لا أتقبّله وأخاف أن أستمرّ معه فأظلمه ولا أستطيع إسعاده ، وفي نفس الوقت أخاف أن أنفصل عنه فأجرح مشاعره و قلبه .. إنّي في حيرة لا يعلمها إلاّ الله أفيدوني .. الله يوفّقكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك مع موقعك لها أون لاين، ونتمنّى لك التوفيق والنجاح في أمورك جميعها، والله نسأل أن يشرح صدرك للخير، ويوفّقك للهدى والحقّ، ويهدينا وإيّاك إلى صراطه المستقيم على الدوام، وأن يعيننا على ما ابتلانا به في هذه الحياة الدنيا، آمين، إنّه هو البرّ الرحيم.
• صبرك على ما أنت فيه، وأودّ أن أذكّرك بكلام الله سبحانه وتعالى: "ويبلوكم بالخير والشرّ فتنة" وبحديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "أشدّ الناس ابتلاء الأنبياء، ثمّ الصالحون، ثمّ الأمثل فالأمثل، ويبتلى المرء على قدر دينه فإن وجد فيه صلابة زيد له في الابتلاء"... وقد ابتلاك الله بجمال يسرّ الناظرين فلعلّ الناس يحسدونك على ما آتاك الله من فضله، فاصبري واحتسبي وحصّني نفسك بالآيات والذكر الحكيم وبرقية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ... هذا أوّلاً.
• كان عليك أن تصبري على قريبك وتدعي له لعلّ الله يصلح قلبه وحاله على يديك، وخاصّة أنت ملتزمة مؤمنة، ولكنّ أمر الله غالب، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
• تذكّري أنّ الزواج علاقة مقدّسة مباركة وينبغي أن تستمرّ، وعدم صبرك قد يكون ناتجا عن عدم سؤالك واستقصائك عن زوجك الأوّل وخطيبك الثاني.
• أذكّرك بقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه..." فأنصحك بالسؤال عن التزام الخاطب ودينه وخلقه وألاّ تسألي فقط عن عمله ووظيفته ودخله وأسرته فتورّطي نفسك بعد ذلك، واسألي عنه من يعرف خفايا سلوكيّاته ومعاملاته.
• كان من الأفضل أيضا أن تطلبي من قريبك الذي تزوّجك أن يعرض نفسه على طبيب نفسي. فلا تهملي هذا في حياتك المستقبليّة.
• أمّا خطبتك من زميلك في العمل، فهذا من مساوئ حياتنا الاجتماعيّة المعاصرة، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله. فأنصحك بالابتعاد قدر الإمكان عن العمل في مكان مختلط، وإن كان لابدّ من العمل في محيط كهذا فالتزمي الصمت والأدب وعدم التعامل مع الرجال إلاّ بقدر محدود، ولا تقبلي الخطوبة من أيّ زميل عمل، وهذه نصيحتي أقدّمها لك على طبق من فضّة... فكيف قبلت خطوبته وأنت تعلمين أنّه لا يصلّي؟ ومن لا يلتزم مع ربّه لن يلتزم مع أحد أبدا. هداك الله.
• أما علمت قبل الخطوبة أنّه يتعاطى الحشيش؟ أعاذنا الله وإيّاك... وهداك الله. فكيف تقبلينه، وكأنّك تقرئين قصّة أو تروين حكاية لا علاقة لها بك البتّة!... سبحان الله!
• إذا كان الخاطب الجديد كما وصفته، ولا تحبّين أخلاقه وتصرّفاته فلماذا تقبلينه؟ غريب وعجيب أمرك... وما هي حالة الضعف التي أجبرتك على قبول خطبته ؟!... سبحان الله...
• ستتعبين جدّا مع الرجل الثالث إذا قبلته. أنصحك بعدم قبوله للأسباب التي ذكرتها... وهي غير قابلة للإصلاح فيما أعلم.
• أنصحك بالتريّث، والإكثار من ذكر الله تعالى، والمساهمة في أعمل البرّ والخير والأنشطة الاجتماعيّة في الجمعيّات الخيريّة، ولعلّ الله يعوّضك خيرا ويرزقك رجلا صالحا عاقلا مناسبا...
• تأكّدي من دينه وأخلاقه ومعاملته قبل كلّ شيء.
• أكّدي له على التزامك بالقيم والمبادئ والأخلاق الإسلاميّة وأنّك تتوقّعين منه أن يبادلك الشعور ذاته كي تتزوّجيه.
• وفّقك الله وإيّانا لخيري الدنيا والآخرة.