الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إخواني الرجاء المساعدة وإيجاد الحل لمشكلتي.. فأنا متزوج من 4 سنوات ولدي طفلتان، ولكن من ولادة ابنتي الثانية قبل عشرة شهور، بدأت أكره زوجتي وصارحتها بذلك، وقلت أنا أكرهك ولا أطيق الغرفة التي أنت بها. حقيقة زوجتي طيبة معي ومشاعرها فياضة تجاهي وتحبني وتعاملني معاملة حسنة. ولكن لم أعد أطيقها.
علما أن لدي مشكلة داخل نفسي فمن يوم زواجنا لم أقدم لها أي هدية فأنا متعقد من موضوع الهدية لدرجة كبيرة ولا أقتنع بها ولا أقبل أحدا يناقشني بهذا الموضوع. أيضا أنا ما ـ عمري ـ قلت لها كلام حب وعاطفي ولا رسالة حتى بالجوال ولا أطيق الرسائل أيضا لا آتيها في الفراش لمده طويلة ، قد تستمر لمدة 3-4 أشهر وحقيقة أنا أعاني وأعرف أني المقصر ، حاولت وذهبت إلى عدد من القراء الشرعيين وأخذت العلاج وبدون جدوى ولم يحرك مشاعري تجاهها نهائيا ، أرجو مساعدتي وإعطائي الحل أو إعطائي عنوان عيادة نفسية أو أي دكتور نفسي
الله المستعان.

الإجابة
لا أدري من أين أبدأ في مشكلتك ....
هل أبدأ من أسلوب معاملتك لزوجتك وجفائك معها ....
هل أبدا من عدم إشباع زوجتك عاطفيا ....
هل أبدأ من هجرك لزوجتك ....
أخي الفاضل ، الجميل فيك هو اعترافك وإقرارك بأنك مخطئ في أسلوب تعاملك مع زوجتك
بودي معرفة وضعكما في بداية الزواج وكيف كانت حياتكما هل كانت حياتك سعيدة وتعاملك مع زوجتك رائعا وليس بينكما سوى المشاكل الروتينية التي تكون بين كل زوج وزوجته ؟
اعترافك بوضعك وأنك مقصر في حقها وقولك عن نفسك : ( لدي مشكله داخل نفسي فمن يوم زواجنا لم أقدم لها أي هدية فأنا متعقد من موضوع الهدية لدرجة كبيرة ولا أقتنع بها ولا أقبل أحدا يناقشني بهذا الموضوع. أيضا أنا ما عمري قلت لها كلام حب وعاطفي ولا رسالة حتى بالجوال ولا أطيق الرسائل أيضا لا آتيها في الفراش لمدة طويلة قد تستمر لمدة 3-4 أشهر
مشكلة حين لا تقبل نقاش أحد وتصر على وضعك مع خطئه
أخي الكريم قولك إن الموضوع من يوم زواجك يوحي لي بأن المشكلة ليست جديدة بل هي ناشئة من بيئة نشأت فيها ممن نظرتهم للمرأة نظرة دونية وكأني بك ممن لا يرى النوم مع الزوجة ومن لا يؤاكلها ولا يشاربها ورسولك صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجر عائشة وهي حائض يقرأ القرآن ويأخذ العظم منها فينهس منه عليه الصلاة والسلام وهي حائض ويسابقها ويلاعبها ويشبع رغباتها حين أحبت أن ترى الأحباش وهم يلعبون في مسجد رسول الله فتضع ذقنها على كتفه صلى الله عليه وسلم وهي تنظر وبين فترة وفترة يسألها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام أفرغت فتقول بعد بعد وحين أرادت العمرة في حجة الوداع فيجلس عليه الصلاة والسلام ينتظرها حتى تفرغ من عمرتها وهي مع أخيها عبد الرحمن.
أليس لنا في رسول الله أسوة حسنة والذي أمرنا بالاقتداء به والذي قال وخير الهدي هدي محمد
والذي كان يحث الأزواج أن يطعم زوجته إذا طعم ويكسوها إذا اكتسى ونهى عن ضرب الوجه والتقبيح  وهو ما يكون من بعض الأزواج من سخرية واحتقار واستهزاء.
أنرغب عن هديه صلى الله عليه وسلم بسبب عادات الآباء والأجداد ؟!!
أخي الكريم: كما ذكرت لك يبدو الأمر لا يحتاج لرقية ولا لطبيب نفسي بل يحتاج منك لتغير نظرتك لزوجتك ومعرفة حقها : ألم يقل رسولك صلى الله عليه وسلم: (لا يفرك مؤمن مؤمنة).
أخي الكريم اسمح لي أن أتكلم معك بشيء من الصراحة والأمر لا يحتاج لمجاملات فأنت طلبت استشارة والمستشار مؤتمن والمستشار كالطبيب فأحيانا يحتاج للمشرط أو لدواء مر المذاق.. ,  ولكنها الحقيقة التي يجب الاعتراف بها.
أخي الحبيب إني لك ناصح ومحب وعليك مشفق فإني أخشى عليك من العقوبة وذلك لعدة أسباب:
منها أن زوجتك وأم أولادك ممن تقدمت لها وعرضت نفسك عليها بالزواج فأنت من طلبتها وأنت من بحثت عنها وأنت قبلتها ورضيت بها فتركت كل الرجال وقبلتك
قبلتك لأنها تريد زوجا لتسكن إليه وتريد زوجا يشبعها بجميع الأشكال
قبلتك لأنها تريد زوجا يقدرها ويحميها وتشعر معه بالأمان
أخشى عليك من العقوبة نعم العقوبة لأن الله قال في كتابه فيمن جحد نعمة الله (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) وقول الله: (ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب).
وأخشى عليك من العقوبة لأنك ظلمتها فهي تجتهد لرضاك وأنت تقابله بالهجر والصدود وقد حرم الله الظلم على نفسه كما في الحديث القدسي: (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا).
والله يقول في كتابه: (ألا إن الظالمين لهم عذاب أليم).
ألم تسمع بقول نبيك صلى الله عليه وسلم : استوصوا بالنساء خيرا
وقوله: (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) وقوله: (رفقا بالقوارير) وقوله: (لا ضرر ولا ضرار)
كيف تكافئ معروفها بحبها لك والقيام بحقوقك والبحث عما يسعدك ومعاملتك معاملة حسنة ....ألخ
وأنت تقابل ذلك كله بالهجران والجفاء والغلظة ألا تعرف حديث ارحموا من في الأرض يرحكم من في السماء ألا تعرف حديث إني أحرج عليكم حق الضعيفين اليتيم والمرأة فرسولك يجعلك في حرج إن أسأت لها وظلمت ألم تسمع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (أبغوني ضعفائكم فهل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم ) ألا تخاف من أن تحرم الرزق والتأييد بسبب معاملتك لها بهذا الشكل.
زوجتك ضعيفة بحاجة لحنانك وعطفك بحاجة لقربك وبحاجة لمشاعرك
هل ترضى لأختك أن يعاملها زوجها كمعاملتك لزوجتك
ظني بك خيرا ودليلي في ذلك هو سؤالك وتوجيه استشارتك للموقع حرصا في تعديل حالك وتصحيح مسارك
فالذي أرجوه منك هو جعل رسولك قدوتك في تعاملك لزوجتك فرسولك يحب الهدية ويقبل الهدية فقد قال: ( تهادوا تحابوا ) والزوجة هي أولى الناس بالهدية ولو بشيء بسيط وإن لم تجد أو لم تستطع فلا تعدم الكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة صدقة والابتسامة صدقة كما قال عليه الصلاة والسلام، وأحق الناس بالابتسامة بعد والديك هي زوجتك والتي اختارتك من بين كل الرجال طمعا بحبك وحنانك والعيش في جوارك بسعادة طوال حياتها بأمان محسنة ظنها بك بأنك أفضل من يملك ذلك
فكن عند حسن الظن وقابل إحسانها بإحسان كما قال ربك ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )
عاملها بالحسنى وتلطف لها وعوّد نفسك ,لابد منك من تغير طريقة تعاملك عبرالتدريب والممارسة ولذلك أنصحك بدخول دورات تدريبية في فن التعامل وخصوصا فن التعامل بين الزوجين فإن سمعت بدورة خاصة بالأزواج فلا تتردد واقبل بها وشارك ومن ثم طبّق ما تعلمت
اقرأ في كتب السعادة بين الزوجين وكذلك التعامل بين الزوجين واستمع لأشرطة مهمة في هذا الجانب لعلي أنصحك بشريط (مهلا أيها الزوجان) وشريط (حقها عليه )وهي للشيخ محمد المنجد وكذلك شريط مهلا يا شريك العمر للشيخ عبدالله الجعيثن وأشرطة الدكتور طارق الحبيب والمعنونة ب ( لمسات نفسية في الحياة الزوجية ) وشريط (بحر الحب) للشيخ إبراهيم الدويش  كما أتمنى أن تتواصل مع أحد المختصين في العلاقات الزوجية واستشارته مباشرة أولا بأول مع أهمية بيان كل شيء له من أجل تحسين وضع تعاملك مع زوجتك
لو كنت تلاقي ضغوطا من العائلة حول بعض التصرفات فعليك مقابلة ذلك بالكلمة الطيبة والحسنى لكن مع زوجتك فيلزمك أن تكون معها نعم الزوج ولا تجعل غيرك يلزمك بتصرفات معينة مع زوجتك من أجل ما يسمى بالسلوك والعادات وإنما عليك بهدي وطريقة نبيك صلى الله عليه وسلم
كما أوصيك بأن تعالج ما بينك وبين زوجك دون إشراك أحد من العائلة فالمشاكل كلما خرجت كبرت فلا يظهر ما بينكما لا  لأهلك ولا لأهلها لكن هذا لا يمنع ما ذكرت لك قبل قليل من تواصلك مع مشير لك ناصح وفاهم في العلاقات الزوجية وصاحب خبرة ومعروف بالإصلاح الأسري يعطيك بعض التوجيهات المتواصلة والمستمرة حتى يتصحح  المسار وتمسك بالجادة ,
الأمر بإذن الله بسيط لا يحتاج سوى لتصحيح نظرتك فقط والذي يترتب عليه تغيير في طريقة تعاملك
وفي الختام أوصيك بأن ترتبط بربك أكثر وأكثر وأحسن ما بينك وبينه يصلح الله ما بينك وبين زوجتك بإذن الله واجتهد في دعائه ومناجاته أن يرزقك حبها وأن يجملها في عينك ويحببك لها أكثر وأكثر ويجملك في عينها
أسأل الله لكما التوفيق والسداد وأن يجعل أموركما إلى خير.