أفضل 10 أطعمة تنعشكم وتخفف عليكم حرارة الصيف

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
27 - ذو القعدة - 1438 هـ| 20 - أغسطس - 2017


1

في أيام الصيف الحارة، نكون في حاجة دائمة إلى تناول الأطعمة المنعشة، وشرب الكثير من الماء لتعويض ما نفقده من مياه؛ بسبب الجفاف والحرارة العالية، كما أن هناك الكثير من الأغذية التي يجب علينا تناولها؛ للحفاظ على أجسادنا باردة ورطبة، ومقاومة حرارة الصيف الشديدة.

ولعلنا نتساءل: ما هي الأغذية التي يمكننا تناولها باستمرار؛ لخفض درجة حرارة الجسم، وجعله يبقى باردا ومنعشا طوال الوقت؟ وللإجابة عن ذلك السؤال: اخترنا أن نقدم لكم اليوم هذا المقال الذي يوضح لكم أهم الأغذية التي تساعدنا على التخلص من حرارة الجسم المرتفعة نهائيًا خلال فصل الصيف.

الفواكه والعصائر الباردة

تحتوي الفواكه على نسبة كبيرة من الماء، وهي أيضًا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة التي تساعد على بقاء الجسم باردا ومنعشا خلال فصل الصيف.

 ومن أهم الفواكه التي تساعد على ذلك هي: التفاح، والخوخ، والتوت، والكمثرى، وخاصة البطيخ، والشمام، والبرتقال، والكثير من الفواكه الأخرى، وللحصول على المزيد من الأجواء المنعشة ننصحك بدمج هذه الفواكه مع بعضها البعض، وعمل عصائر باردة ولذيذة.

الخضروات الطازجة

هناك الكثير من الخضروات التي يمكنها أن تساعد على خفض درجة حرارة الجسم، مثل: الفجل، والخيار، والخس، وكذلك الخضروات الورقية، مثل: السبانخ، والجرجير، والأعشاب الطازجة، كالنعناع، حيث إن جميعها يحتوي على كمية كبيرة من الماء؛ مما يساعد على تبريد الجسم، لذلك احرص على إضافة هذه الخضروات، إلى نظامك الغذائي، وصنع سلطة خضروات لذيذة وطازجة.

المشمش والخوخ

يساعد كل من المشمش والخوخ على ترطيب الجسم؛ بسبب ما يحتويان عليه من عناصر تساعد على تنظيم درجات الحرارة، وتقليل آثار حرارة الصيف الشديدة، إلى جانب كونهما يعملان على إزالة بثور البشرة والطفح الجلدي، الذي غالبًا ما ينتج عن ارتفاع درجة الحرارة.

النعناع الطازج

يمكنك زراعة النعناع في حديقتك، او الاكتفاء ببعض أوراقه، وإضافتها إلى الأطعمة أو العصائر الطازجة لإضفاء لمسة منعشة، على أي وجبة غذائية أو عصير لذيذ، ومن أكثر المشروبات ترطيبًا للبشرة وتغلبًا على درجات الحرارة هو: مشروب النعناع بالليمون البارد، فهو مشروب لذيذ ومقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة.

البطيخ

يحتوي البطيخ على90% من الماء، ويسمونه فاكهة الصيف؛ نظرًا لكونه يعمل على تهدئة حرارة الجسم وترطيبه بشكل ملحوظ، كما أنه يحمي الجسم من أشعة الشمس الضارة، بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

الموز

يعتبر الموز من الفواكه التي تساعد على إزالة حرارة الأمعاء وترطيبها، والقضاء على السموم؛ مما يقلل من الأمراض الجلدية الفطرية، والبكتيريا المنتشرة خلال فصل الصيف.

جوز الهند

يعتبر جوز الهند من الأغذية التي لديها خاصية التبريد، إلى جانب كونها لذيذة وصحية، يمكنك تناولها لتخفيف حرارة الصيف، خاصة إذا قمت بخلطها بالزبادي؛ للمساعدة على ترطيب الجسم، وإعطاء شعورا بالراحة.

عيش الغراب (المشروم)

يعتبر عيش الغراب من الأطعمة التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم، وهو مصدر ممتاز من مصادر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، يمكنك تناوله في فصل الصيف لتبريد الجسم والحصول على فوائده الرائعة.

التوت

يقوم التوت بجميع أنواعه بتوليد طاقة باردة في الجسم، وفقًا لما صرح به الأطباء؛ لذلك يمكنك الحرص على تناوله عن طريق إضافته إلى سلطة الفواكه الخاصة بك.

الفلفل الحار

قد تعتقد أن ذلك الأمر غريب بعض الشيء، ولكنه حقيقي حيث إن الفلفل الحار سوف يسبب لك التعرق، وبالتالي سيجعل آليات التبريد تبدأ في عملها، حيث إنه بذلك سوف يجعل بشرتك باردة، ويعطيك شعورا بالراحة، ويخفف من حرارة فصل الصيف.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...