5 أفكار لإعداد مطبخك استعداداً لشهر رمضان المبارك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

5 أفكار لإعداد مطبخك استعداداً لشهر رمضان المبارك

بوابة الصحة » وصفات طبخ » المطبخ فى رمضان
24 - شعبان - 1438 هـ| 21 - مايو - 2017


1

 

يستقبل العالم الإسلامي شهر رمضان المبارك، بعد أيام قليلة بإذن الله، وتستقبل المرأة المسلمة شهر الرحمة والمغفرة بقلق، حول العمل الذي يتوجب أن تقوم به كل يوم، خاصة في المطبخ لإعداد الفطور أو السحور لأفراد أسرتها، وهو من الأعمال التي تؤجر عليها وتأخذ أجرا عظيما.

ولكن كيف يمكن للمرأة المسلمة أن تستعد بطريقة مناسبة لشهر رمضان، بحيث يكون لديها وقت للتفرغ للعبادة، من قراءة قرآن، وذكر وصلاة، مع وقت كاف للراحة والنوم والاعتناء بنفسها وصحتها؟

إليك أيتها المرأة المجاهدة الصابرة المحتسبة بعض النصائح التي نسأل الله الكريم أن تعينك على تنظيم وقتك، وترتيب أولوياتك في رمضان.

 

  • الثلاجة صديقتك في رمضان:
  • هناك العديد من الأطعمة، التي يمكن إعدادها وتفريزها في الثلاجة أو الفريزر، ثم استخدامها لاحقاً حين الحاجة إليها، دون أن تتكلفي في كل مرة عناء القيام بالإعداد لها نفسها. وبذلك يمكنك قبيل رمضان إعداد البعض منها، ووضعها في أكياس وتخزينها في الثلاجة، ثم بحال الحاجة لها فقط، قومي بإخراجها من الثلاجة صباحاً، وستجدينها جاهزة لإعداد الطعام ظهراً أو عصراً، من بين هذه الأطعمة التي يمكن إعدادها مسبقاً: الثوم، البقدونس، البصل، الكوسا، البطاطس، الطماطم، وغيرها من الأطعمة.

    على سبيل المثال: قومي بتقطيع 10 رؤوس من الثوم واضربيهم في الخلاط، ثم قومي بتخزينهم في برطمان (مرطبان)، وعند الحاجة للثوم في إعداد وجبات رمضان، لن تضطري لتقشير وتقطيع أو هرس الثوم، بل ستجدين عوناً من الثلاجة.

    كذلك يمكنك القيام بتنظيف وتقطيع 10 ربطات من البقدونس وتخزينها في الثلاجة، أو هرس عدة كيلوات من الطماطم وضربهم في الخلاط وتفريزهم، وتقطيع البصل وتخزينه بكميات كافية في الثلاجة.

     

  • اعتمدي على الأطعمة المفرزة:
  • تعد الأطعمة المفرزة من الأغذية الصحية، وهي أفضل من الأغذية المعلبة التي يتم المحافظة عليها، من خلال إضافة مواد حافظة ضارة بالصحة، فالأغذية المثلجة عادة ما تكون طبيعية، بدون إضافات مواد حافظة أو صوديوم أو ملح أو غيرها.

    قومي بشراء الأطعمة المثلجة الجاهزة، كالبامية، الفاصوليا، البازلاء، الخرشوف، وغيرها، كما يمكنك شراء الفواكه المثلجة، كالفراولة المثلجة أو الجوافة أو المانغا المجففة لإعداد كوكتيل الفواكه في رمضان.  

     

  • قوائم الشراء الجاهزة:
  • ضعي قائمة بالمواد الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، بحيث تكون جاهزة دائماً في مطبخك، كالأرز، الزيت، اللحوم، الطماطم، المكرونة، وغيرها من الأطعمة التي لا تستطيعين الاستغناء عنها في مطبخك الرمضاني، وتأكدي باستمرار من توافرها بكمية مناسبة، لكي لا تقعي فريسة اختفاءها فجأة في أوقات حرجة، خلال الإعداد للفطور أو السحور.

     

  • استخدمي أحياناً الأواني الكرتونية:
  • قد يكون خيار استخدام الأواني الكرتونية أو البلاستيكية خياراً ممتازاً في رمضان، خاصة للأطعمة التي يتم توزيعها على السفرة باستمرار، كأطباق السلطة أو أطباق الحلويات أو  المكرونة أو غيرها، بحيث يتم رميها بعد انتهاء الوجبة بدل غسلها.

    يمكنك أيضاً الاستعانة أحياناً بالملاعق والشوك البلاستيكية، وأكواب الماء البلاستيكية لشرب الماء والعصير وغيرها، ستوفرين وقتاً كبيراً في غسيل الأكواب والملاعق بعد الوجبات.

     

  • المساعدة من الآخرين:
  • اطلبي المساعدة من أفراد الأسرة، ووزعي أدوار بعض الأعمال عليهم، بحيث يقوم أحد أبناءك مثلاً بمساعدتك في لم السفرة بعد الوجبة، أو ترتيب طاولة الطعام، ويمكن أن تجعلي كل فرد من أفراد الأسرة مسؤولاً عن أمر ما في سفرة رمضان، وأفهميهم أن ما يقومون به هو عبادة وطاعة لله وبر بالوالدين، وأن مساعدتهم ستوفر لك وقتا أكبرا للعبادة، بحيث يتم توزيع العمل، وبالتالي يقل وقتك وجهدك في المطبخ.

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...