كيف تحمين بشرتك من الكلف خلال فترة الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » اعراض الحمل
27 - ذو الحجة - 1436 هـ| 11 - اكتوبر - 2015


1

يطرأ على المرأة تغيرات جمة أثناء فترة الحمل، لعل أبرزها الكلف الذي يظهر على بشرة المرأة، على شكل بقع بنية أو سوداء، وغالباً ما تستمر هذه المشكلة إلى فترة ما بعد الحمل, ويظهر الكلف بشكل واضح عند النساء ذوات البشرة الغامقة أكثر من ذوات البشرة الفاتحة بكثير, كما أن الكلف هو أمر وراثي، فإذا وجد نساء في العائلة يظهر لديهن الكلف خلال الحمل، فاحتمالية تطور الكلف عند الحامل كبيرة جداً؛ لذلك يجب أن تأخذ احتياطاتها.

 

أماكن تواجد الكلف في جسم الحامل:

-   يظهر الكلف بشكل واضح في منتصف البطن، وعظم الحوض أيضاً.

-   كما يظهر بشكل واضح في المناطق التناسلية أيضاً.

-   يظهر الكلف واضحاً في الوجه، وخصوصاً في المناطق التي تتعرض للشمس من البشرة, ويظهر فوق الشفة العليا والوجنتين أيضاً.

 

طرق التخلص من الكلف عند الحامل:

1-   الحماية من أشعة الشمس:

يجب  تجنب الخروج في النهار، ومحاولة عدم التعرض لأشعة الشمس، والبقاء في مكان مغلق قدر الإمكان صباحاً, وفي الحالات الاضطرارية عند التعرض لأشعة الشمس، يجب استعمال كريم واق من أشعة الشمس، بدرجة حماية لا تقل عن 30، كما يجب ارتداء الكفوف والجوارب، وعدم تعريض أي جزء من جسم الحامل للشمس بقدر الإمكان؛ لأن الشمس تسرع من ظهور الكلف بصورة هائلة، والكلف لا يقتصر ظهوره على الوجه فقط، بل يظهر في أي مكان في جسم الحامل.

كما يجب التقليل قدر الإمكان من التعرض للشمس بين الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة ظهراً.

2-   تنظيف البشرة:

يجب على المرأة ألا تغير المستحضرات التي اعتادت على استعمالها للبشرة خلال فترة الحمل, ويجب أن تستعمل غسولا منظفا للبشرة، لطيفا لا يؤذي البشرة.

3-   حماية البشرة بعد الولادة:

بعد الولادة يجب أن تتبع المرأة النصائح السابقة نفسها، في وقاية بشرتها من أشعة الشمس، وعدم التعرض للشمس قدر الإمكان، ووضع الكريمات الواقية، وارتداء القفازات لعدة شهور بعد الحمل.

كما يجب على المرأة أن تقوم بالرضاعة الطبيعية لجنينها قدر الإمكان؛ لأن المرأة كلما أطالت فترة رضاعة جنينها، فإن التصبغات والكلف ستزول بشكل تدريجي بدون معالجة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...