نصائح طبية للنساء قبل الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
26 - جماد أول - 1434 هـ| 07 - ابريل - 2013


1

         يجب عليكِ قبل التفكير بالحمل وإنجاب طفل، أن تحرصي أن تكون صحتكِ في أفضل حالاتها, حيث سيكون جسدكِ بيتاً للجنين خلال شهوره التسعة الأولى؛ و لذلك فإن جعل هذا البيت بأفضل حالاته يجب أن يكون من أولوياتك.

إليك خمس خطوات لتحصلي علي حمل صحي وطفل سليم:

1.     ​تناول حمض الفوليك (فيتامين بي المركب) يوميا لمدة شهر على الأقل قبل الحمل للمساعدة في منع التشوهات الخلقية، مثل: الصلب المشقوق  وذلك بعد استشارة الطبيب.

2.     التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنة.

3.     زيارة الطبيب إذا كان لديك مرض مزمن، مثل: السكري، والربو، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وأمراض القلب و الصرع؛ لأنه تكون هناك حاجة لتبديل بعض الأدوية قبل الحمل.

4.     التأكد من أخذ اللقاحات الضرورية قبل الحمل، بشرط أن تكون مناسبة في الوقت المناسب لتساعد على إبقاءك وطفلك بصحة جيدة وذلك بعد استشارة الطبيب.

5.     تجنب ملامسة المواد السامة أو المواد التي يمكن أن تسبب العدوى في العمل والمنزل، مثل: المواد الكيميائية، ومخلفات القطط، و التي تعتبر مصادر معروفة للتوكسوبلاسموز و هي جرثومة طفيلية قد يسبب تأثيرات خطيرة على الجنين، وكذلك تجنبي تناول اللحوم الغير مطبوخة جيدا، أو البيض النيئ لأنه قد يسبب جرثومة السالمونيلا.

زيارة الطبيب

سيوجه لكِ الطبيب مجموعة من الأسئلة المتعلقة بصحتكِ العامة و نظام الحياة التي تعيشيها, و فيما يلي بعض الأمور التي من الواجب عليكِ إخبار الطبيب بها:

·        الأدوية التي تتناوليها لأن بعض الأدوية الشائعة الاستخدام قد يكون لها تأثير سلبي على الجنين لذلك فإنه من المهم جداً إخبار الطبيب عن أي دواء تتناوليه لأنه قد يرى الطبيب إيقاف بعض الأدوية أو تبديلها قبل حدوث الحمل.

·        وجود أمراض وراثية لدى عائلتكِ

·        مشكلة صحية أصبتِ بها في حملك السابق كالإجهاض و الولادة المبكرة وأسباب حدوثها.

·        مدى انتظام الدورة الشهرية.

الفحوصات الطبية التي يطلب منك الطبيب عملها؛ للتأكد من جاهزية جسمكِ للحمل، و خلوه من الأمراض التي تمنعه من الحمل:

الفحص النسائي: قد يجرى الفحص النسائي إذا كانت لديك مشاكل سابقة في الدورة الشهرية.

فحص البول: يتم أخذ عينة من البول لإجراء الفحص عليها؛ للتأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية و علاج هذه الحالة عند وجودها فوراً. تجنبي الحمل في حال وجود التهابات المسالك البولية؛ لأنها تترافق مع زيادة احتمال حدوث الإجهاض و نقص وزن الوليد و المخاض المبكر.

فحص الدم: يجرى فحص الدم للتحري عن فقر الدم، و المشاكل الصحية الأخرى الموجودة في الدم.​

فحص ضغط الدم: إنه من المهم ضبط ضغط الدم قبل حدوث الحمل.

الفحص الوراثي: إن وجود اضطرابات وراثية لديكِ، أو لدى عائلتكِ يستدعي إجراء الفحص الوراثي وحاليا يستغنى عنه بالفحص قبل الزواج.

------------------

بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...