دورات للفتيات وأخرى للمتزوجات في ملتقى تواصل النسائي

أحوال الناس
28 - جماد أول - 1431 هـ| 12 - مايو - 2010


1

الجبيل - سلام الشرابي

تواصلت فعاليات ملتقى تواصل النسائي الثالث في الجبيل لليوم الثاني متضمنة محاضرات ودورات ومسابقات وأركان مميزة، وسط حضور كبير من النساء والفتيات.

ما يميز فعّاليات الملتقى تخصيص محاضرات تتناسب والفئة العمرية المستهدفة؛ إذ توجد دورات متخصصة للفتيات تحديداً ويتم إخراج الأمهات منها، ودورات أخرى للأمهات والنساء المتزوجات ويتم منع الفتيات من حضورها..

غرفتي.. مملكتي

من الدورات الممتعة والمفيدة التي كانت ضمن فعّاليات اليوم الثاني للملتقى دورة "غرفتي مميزة" للأستاذة عائشة القلاف والتي تحدثت فيها أهمية معرفة الفتيات بكيفية ترتيب غرفتها واختيار الديكور المناسب لها وأهمية تناسق الألوان من حيث الأثاث والأرضيات والجدران، مبينة أن الغرفة تعكس شخصية الفتاة التي تسكنها، وأجرت "القلاف" اختبارً بسيطاً للفتيات لتعرف على شخصياتهن من خلال ألوان وأشكال غرفهن.

وطرحت الأستاذة عائشة بعض الأفكار مدعّمة بالصور لترتيب الغرفة وتنسيقها بشكل جميل ومريح، من تلك الأفكار تخصيص زاوية في الغرفة للصلاة بحيث تكون فيها سجادة الصلاة وملابس للصلاة والتي يمكن اختيار ألوانها بحيث تتناسب مع ألوان مفارش السرير، كما يمكن تخصيص طاولة صغيرة لوضع القرآن الكريم عليها والأذكار اليومية.

ونصحت "القلاف" باختيار الألوان الهادئة لجدران غرف نوم الفتيات كاللون البنفسجي والأزرق، والابتعاد عن الألوان الصارخة كالأحمر والأصفر والبرتقالي والتي تزيد نسبة التوتر، مؤكدة أن اللون الأزرق ليس مرتبط بالأولاد فقط، بل هو لون مناسب جداً لغرف الفتيات، كما أنه من الألوان المريحة جداً والتي تبعث على الاسترخاء لذلك تنصح باستخدامه خاصة في غرف النوم.

 

زوجك ليس أنت

أما الدورة المخصصة للمتزوجات، فكانت عن اختلاف الزوج والزوجة في طبائعهم وصفاتهم وجاءت تحت عنوان "زوجك ليس أنت " للأستاذة مها السروجي والتي أكدت فيها أن على المرأة أن تتحلى بصفات وتقوم ببعض المتطلبات التي تجعل من حياتها سعيدة ومميزة من ذلك

1-    المرونة.

2-    ترتيب الأولويات.

3-    التوزان، مطالبة المرأة بالتوازن في الأدوار والواجبات التي تقوم بها.

4-    تعرفي على ذاتك: دعت " السروجي" المرأة لتعرف على ذاتها واكتشافها ومعرفة نقاط القوة فيها للاستمرار بها ونقاط الضعف لمعالجتها، والانتباه إلى العيوب، مبينة أن غالبية النساء ينشغلون بعيوب الآخرين وينسون عيوبهم مما يزيد الأمر سوءا، فإن عرف الإنسان عيوبه وحاول معالجتها، قطع بذلك شوطاً طويلاً في حل كثير من المشاكل التي يمكن أن تقع بين الزوجين.

5-    تعرفي على أنماط الشخصيات وهي أربعة أنماط:

الرجل المنفرد: أي الرجل السلطوي، المعتد برأيه والذي لا يأخذ برأي أحد..

 كيف تتعامل معه زوجته؟

 تقول "السروجي " ناصحة زوجة الرجل السلطوي:" لا تنافسيه على السلطة، واطلبي مشورته دائماً،وأكثري المديح له.

الرجل الودي: مسالم لا يحب المشاكل، ولا إصدار القرارات.. يعتز بآراء الآخرين

كيف تتعامل زوجته معه؟

تقول "السروجي":" لاتحرجيه وتطلبي منه إصدار القرارات وافتعال المشكلات.

الرجل التحليلي: رجل منظم يحب النظام في أموره وبيته، وبينت "السروجي" أن عيب هذه الشخصية أنها روتينية، والمرأة يزعجها الرجل الروتيني الذي لا يحب التغيير

كيف تتعامل معه زوجته؟

يجب على المرأة المتزوجة من الرجل الذي يتمتع بشخصية تحليلية أن تكون مرتبة ومنظمة حتى بأفكارها.

الرجل التعبيري: رجل محب للمرح، وللمغامرات، يصدر قرارات عشوائية، مزاجي يحب التجريب والتغيير، وعيب هذه الشخصية مزاجيتها وسرعة وعشوائية القرارات المتخذة

كيف تتعامل المرأة مع هذه الشخصية

تتعامل معه من منطلقه.. من منطلق التغيير والتجريب والمغامرة.

وأكدت "السروجي" أن المرأة عندما تعرف طبع زوجها يسهل عليها التعامل معه، مبينة أن اختلاف أنواع الشخصيات بين الرجل والمرأة قد يكون إيجابياً حتى تتكامل الحياة ويتوازن البيت.

ركن العقيدة والفقه

من الأركان المميزة في ملتقى تواصل النسائي ركن العقيدة والفقه، وهناك التقينا بالأستاذة أسماء خليل المعاني التي حدثتنا عن هذا الركن والأقسام الموجودة فيه:

ركن عبدة الشيطان:

بينت الأستاذة أسماء أن الهدف من إقامة هذا الركن توعية الفتيات بعد انتشار قصات الشعر للذين ينتمون إلى بعض الجماعات الشاذة والمنحرفة وكذلك ملابسهم وقلائدهم، وتوعية الفتيات خاصة الطالبات واللواتي أقبلن على هذه القصات من دون علم شرعي بخطورتها.

وتابع "المعاني" القول :" كما نتمنى من خلال هذا الركن أن يصل تحذيرنا إلى كافة المشاغل النسائية والمسؤولات عنها أن في هذا مساس للدين والعقيدة الإسلامية،  وما هو إلا تدرج يبدأ بتقليدهم باللباس والقصات وينتهي بأن يقدم الإنسان نفسه قرباناً إلى الشيطان، وسمعنا بظهور هذه الطائفة للأسف في عالمنا العربي، وكذلك سمعنا بانتحار بعض الشباب منهم.

ركن التنجيم:

بينت "المعاني" أن في هذا الركن توضيح للأكاذيب التي تنشر في المجلات بما يتعلق بالنجوم والأبراج وعلاقتها بسعادة الإنسان وتعاسته، موضحة أن النجم يعيش شهراً يبدأ مع بداية الشهر وينتهي مع نهايته وهو من خلق الله عزوجل  ولادخل له بالرزق أو السعادة وإنما هي من عند الله.

التشبه بالمدنية الغربية:

هذا ركن وضع لتبيان مخاطر التشبه بالغرب في الملبس والعادات الشاذة والخاطئة، والتقليد الفارغ وغض النظر عن التقدم والتطور عندهم.

أركان أخرى

استعرضت الأستاذة أسماء المعاني أركان أخرى هامة لاقت قبولاً من الزئرات منها القبور الشرعية وغير الشرعية والأعياد المبتدعة كعيد المولد النبوي وعيد الأم وعيد الحب وعيد رأس السنة.

ركن السيرة النبوية:

خصص هذا الركن للتعرف بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من بداية نسبه وإلى أصحابه واستعراض لهديه في كل أمور حياته وزوجاته أسمائهن وأسباب ارتباطه بهن، وحادثة الإسراء والمعراج،وغزواته ومن ثم فتح مكة ووفاته صلى الله عليه وسلم.

فيما تستمر فعّاليات ملتقى تواصل النسائي الثالث حتى يوم غد الأربعاء.. بإذن الله

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- مشاعل الحر -

28 - جماد أول - 1431 هـ| 12 - مايو - 2010




رائع

-- مروة - مصر

29 - جماد أول - 1431 هـ| 13 - مايو - 2010




مقالات جميلة ومفيدة جزاكم الله خيراً

-- - أوكرانيا

29 - جماد أول - 1431 هـ| 13 - مايو - 2010




ما هي الدورا الشهرية

-- وفاء -

23 - جمادى الآخرة - 1431 هـ| 06 - يونيو - 2010




انا موجودة فيه بس ازعجني الفوضة ودكتورة ليست واضحة وتعتز بقراراتها جدا لا توصل الاسلوب واضح
وفاء الجبيل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...