قصر الأطفال.. تشخيص وأمل جديدين

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
12 - شعبان - 1425 هـ| 27 - سبتمبر - 2004


يرتبط قصر قامة الطفل بنقص "هرمون النمو growth hormone" الذي تفرزه الغدة النخامية pituitary gland الموجودة في الدماغ. وقد يستجيب قصر القامة إلى المعالجة بإعطاء هرمون النمو البشري على شكل عقار. لكن هناك كثيرا من حالات قصر القامة التي لا يصاحبها نقص في مستوى هرمون النمو في الدم، وبالتالي لا تستجيب للمعالجة بهرمون النمو.

حديثا، نشرت شركة أدوية بحثا يبين أن قصر القامة قد ينجم عن نقص هرمون آخر غير هرمون النمو. وهذا الهرمون معروف باسم "عامل النمو شبيه الإنسولين-1 insulin-like growth factor type 1 (igf-1)". جاء هذا الكشف في المؤتمر العالمي الثاني عشر المنعقد في برشلونة في البرتغال في أوائل هذا الشهر 9/2004م.

تقوم الآن شركة أمريكية بتصنيع "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1"، وإجراء التجارب على الأطفال قصيري القامة. ويقول تقرير الشركة إن دراسة سريرية استمرت 10 سنوات تم فيها استخدام "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1" وأدى إلى مضاعفة معدل النمو في الطول في السنة الواحدة. 

تفرز الغدة النخامية هرمون النمو من الدماغ، وعندما يصل لخلايا الكبد يقوم بتنبيه مستقبلات هرمون النمو، وهذه بدورها تنشط الجين المسؤول عن عامل النمو igf-1 الذي يبدأ بالتدفق والانتشار إلى الغضاريف والعظام ويزيد في نموها.

هناك من الأطفال قصيري القامة لديهم كمية كافية من هرمون النمو، لكنه لا يعمل كما في الأطفال الأصحاء. وقد يرجع ذلك إلى عدم قدرة هرمون النمو على تنشيط مستقبلاته، أو لوجود تلف خلوي في الكبد، أو أن هناك خللا من نوع ما في "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1".

في هذه الحالة يكمن الحل في إعطاء "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1"، وبذا يتم تجاوز الخلل في توفير "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1"، وتنبيه النمو في الغضاريف والعظام. 

تعمل الشركة المنتجة على تسجيل هذا الهرمون لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومن المعلوم أنه لا توجد بحوث علمية منشورة عن هذا الهرمون وتأثيره على النمو من قبل خبراء مستقلين.

من الآثار الجانبية الناجمة عن استخدام "عامل النمو شبيه الإنسولين igf-1" نقص مستوى سكر الدم. وقد يكون ذلك بسبب كَوْن عامل النمو مُطوَّر من هرمون الإنسولين، ومعروف أن زيادة هرمون الإنسولين في الدم تؤدي إلى انخفاض مستوى سكر الدم.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- nadia - المغرب

29 - ذو القعدة - 1426 هـ| 30 - ديسمبر - 2005




asalamo 3alaykom
lakin lam toudhirou naw3e al adwae al mou3alage ?
stp

-- اسلام محمد احمد - مصر

12 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 09 - يوليو - 2006




هل يمكن زيادة الطول بأى وسيلة وعمرى 20 سنة

-- فاديه - أستراليا

14 - ذو الحجة - 1427 هـ| 04 - يناير - 2007




اختي عمرها 18 وطولها 148 تريد زيادته وهي مستاءه جدا وموثر عليها الموضوع كثيرا الرجاء المساعده يادكتور

-- فاطمة بختاوى - الجزائر

15 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 03 - مايو - 2007




السلام عليكم جزاكم الله كل خير أنا عمري 20 سنة و طولي 1.42 و لا أدري ادا تمت حل لقصر قامتي مع العلم أن دلك يؤرقني و يعقدني فالرجاء مساعدتي و أكون شاكرة لكم كل الشكر

-- احمد عاصم حمد - مصر

22 - ربيع الآخر - 1429 هـ| 29 - ابريل - 2008




السلام عليكم انا عندى اختى عندها 16سنة والطول مشس مناسب خالص لهذا السن لانها قصيرة جدا ونرجو منكم المساعدة وشكرا

-- حسان بن ثابت - الأردن

15 - محرم - 1430 هـ| 12 - يناير - 2009




مرحبا اول اشي انا عمري 16 سنه بدي شو الاطعمه الموجود فيها هرمون النمو مشكورين كثير لا تنسوني والله انا قاعد بعاني من جور اهلي واقربائي شكرا

السلام عليكم ,أنا عندي 3أطفال , الأول :عمره عشر سنوات ونصف

و الثاني :عمره ثمان سنوات والثالث :عشرة أشهر .

بالنسبة للأول والثاني فهما يبدوان قصيران جدا مقارنة مع زملائهم
في القسم.

أما الصغير فهو أيضا لا تبدو عليه عشر أشهر فهو أصغر من سنه.

-- manal - مصر

25 - محرم - 1431 هـ| 11 - يناير - 2010




ابنى عمرة سبع شهور ولكن لا يبدو علية عمرة فشكلة اصغر من سنة كبيف اعرف ان عندة نقص فى هرمون النمو ارجوكم بل اتوسل اليكم اين الحل ارجو الرد سريعا لاعرف اذا كان هناك حل لة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...