لا للعيدان القطنية في تنظيف قناة الأذن.. وقصة قصير

بوابة الصحة » الحمل والولادة » أمراض الأطفال
17 - شعبان - 1424 هـ| 14 - اكتوبر - 2003


 

إن استعمال العيدان القطنية في تنظيف قناة الأذن هي عادة خاطئة، ويجب لفت الانتباه إلى مرتكبيها من الأمهات أو من في حكمهن، ظنا منهن أن هذا السلوك هو من النظافة والحفاظ على نظافة الأذن من الشمع.

الشمع في الأذن هو للحفاظ على قناة الأذن والمنطقة، وهو الذي يحميها من الجراثيم، وهو حائل ميكانيكي لا يسمح للميكروبات باختراق المنطقة السمعية.

إن الله قد يسر أن تنظف الأذن نفسها وتخرج الزائد من شمع الأذن. وأي تدخل خارجي قد يدفع بالشمع للداخل ويغلق الطبلة أو يخرقها ويدمر عملية السمع لدى الطفل، أي يصبح الطفل أصم (أطرش) بسبب ما تفعله به أمه بالعيدان القطنية.

§  حدوث تسلخات أو جروح بنسيج الأذن الخارجية.

§  حدوث التهابات بكتيرية أو فطرية أو غيرها.

§  آلام شديدة.

§  تورم القناة وانسدادها.

§  ضعف السمع.

 

وفي الوقت الذي ننصح فيه بعدم إدخال العيدان القطنية إلى داخل قناة الأذن، فلا باس للأم إن أرادت أن تنظف صيوان الأذن الخارجي بهذه العيدان القطنية أو بقطعة قماش قطنية رطبة. وإن كانت تشك في حاسة السمع لدى طفلها فعليها أن تراجع طبيبة الأطفال أو اختصاصية أنف- أذن - حنجرة. 

أما إذا كان عندك عيدان قطنية ولا تعرفين ماذا تفعلين بها؟! فإننا ننصحك باستعمالها في تنظيف مفاتيح لوحة الكمبيوتر أو أزرار الآلة الحاسبة وما شابه من الأجهزة الدقيقة، وبذا تكونين قد تخلصت من العيدان القطنية.

 

كانت طفلة جميلة لم تدرج بعد.. قامت أمها بتنظيف أذنها من الشمع بعود قطني، إلا أنها قد أحست بأنها قد دخلت بالعود إلى ما هو أبعد من طول القناة.. ونزل دم مع العود القطني، تألمت الطفلة الجميلة ثم هدأت.. لم تعرف الأم ماذا حدث؟ وماذا فعلت؟ ولا تعرف من أين نزف الدم؟ ولا تعرف ماذا تفعل؟ وتسال ماذا تفعل؟!

ونرد عليها بأنك يا سيدتي قد خرقت الطبلة، والدم نزف من جرح الطبلة، والألم نجم عن ذلك؛ لان الألم الناجم عن جرح القناة يستمر ويلتهب. ولا نعرف ما هو مستقبل الطفلة البريئة؟ اذهبي بطفلتك لأقرب مستوصف صحي وأخبريه بفعلتك.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...