تناول الحبوب الكاملة يحافظ على القلب

بوابة الصحة » أمراض » أمراض القلب
22 - ذو القعدة - 1425 هـ| 03 - يناير - 2005


1

 

أظهرت دراسة حديثة أجريت في جامعة هارفارد أن تناول ما يعادل 25 جراما من الحبوب الكاملة أي الحبوب التي تحتوي على قشرتها مثل الأرز البني والشوفان والخبز الأسمر يقلل من الأخطار التي قد يتعرض لها القلب بما يعادل 15%. بينما أظهرت دراسات أخرى أن الفائدة قد تصل إلى 20% إلى 30%.

قام البحث العلمي بدراسة ملفات 2700 رجل تتراوح أعمارهم بين الأربعين والخامسة والسبعين من العمر على مدى 14 عاما. وقد كانت النتائج قوية وواضحة وتدعم العلاقة الطردية بين كمية الحبوب الكاملة التي يتم استهلاكها، وبين قلة الأخطار المحيطة بالقلب. وبينت الدراسة أنه كلما زادت كمية الحبوب الكاملة (40 جراما) يوميا تمنع الأخطار عن القلب بما يعادل 20% مقارنة بما كان عليه الذين كانوا يتناولون 3 جرامات فقط يوميا. وتبين كذلك أن إضافة 11 جراما من النخالة (الرَّدّة) للغذاء، يخفض الأخطار على القلب بما يعادل 30% مقارنة بالرجال الذين لم يضيفوا النخالة إلى أغذيتهم. وبالرغم من إن العامل المشترك بين هذه الأصناف هو الألياف، فإن الرجال الذين كانوا يتناولون كميات اكبر من الحبوب الكاملة كانوا يميلون إلى تناول الفواكه والخضار أكثر من غيرهم، وكان نمط حياتهم يشمل النشاط البدني أو الرياضة وقلة الضغط النفسي وهو سِمَة الذين كانوا يتناولون الحبوب الكاملة.

إن طحن الحبوب وتنخيلها يفصل الجنين والنخالة الغنية بالمواد الضرورية، والتي تحافظ على الشرايين الدموية في حالة صحية جيدة.

 

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- خلود - السعودية

17 - ذو القعدة - 1426 هـ| 18 - ديسمبر - 2005




جميل

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...