كيف تنمي الفتاة موهبة الشعر لديها

تحت العشرين » صوت الشباب
08 - جماد أول - 1439 هـ| 25 - يناير - 2018


1

تعتبر موهبة الشعر من أسمى المواهب وأكثرها صدقًا وتعبيرًا عن الحياة الواقعية، لذلك نجد الكثير من الشعراء على مر الزمان، ممن استطاعوا أن يحققوا لأنفسهم مجدًا كبيراً لما يحتوي عليه شعرهم الرائع من المشاعر والآمال والأحلام والطموحات، والواقع الأليم وإنهاض الهمم والأفكار الإيجابية وغيرها.

وكثيرًا ما نجد العديد من الفتيات ممن وهبهن الله موهبة الشعر المميزة، يأخذوننا بالشعر إلى عالم آخر من المتعة والفكر النيّر، ويوصلن من خلاله البطولات والأخلاق والمشاعر أفضل وأسرع من أساليب الأدب الأخرى، فيستطعن التعبير عما بداخلهن بكل ما تحمله الكلمات من معانٍ، ليصل إحساس الشعر إلى قلوب من يسمعونه في الحال، ولكن قد يتسائلن بعض الفتيات عن الطريقة التي يمكنها أن تساعدهن على تنمية موهبة الشعر لديهن بشكل عام، لذلك سوف نعرض عليكم اليوم أهم هذه الطرائق الرائعة.

الابتعاد عن الخوف من السخرية:

تخشى الكثير من الفتيات المواجهة، وتخاف إلقاء الشعر أمام الآخرين على اعتقاد منها أنها سوف تنال الكثير من السخرية؛ مما يجعلها تفضل الصمت محتفظة بإبداعها لنفسها، يكون ذلك نوعا من عدم الثقة بالنفس التي يعاني منها الكثيرون؛ لذلك من الضروري أن تتشجع الفتاة، وتهتم بإلقاء الشعر على المحيطين بها؛ لمعرفة تأثيره عليهم، وآرائهم فيه بكل وضوح.

معرفة آراء المتخصصين:

من الضروري ـ أيضًا ـ أن تهتم الفتاة بآراء الشعراء والمتخصصين في مجال الشعر، حيث إن آرائهم هي التي بإمكانها أن تساعدها على أن تنمي موهبة الشعر لديها وتطورها، لتصبح أفضل من ذي قبل مع مرور الوقت.

الاطلاع على النماذج الشعرية الشهيرة والناجحة:

لابد من الحرص على قراءة النماذج الشعرية الشهيرة والناجحة لكبار الشعراء، حيث إن ذلك يساعد على صقل موهبة الشعر بشكل كبير، فمن هذه النماذج سوف تستمد الفتاة قواعد النجاح وشروط القافية المنمقة، والأبيات الجذابة، والكلمات المميزة، حيث إنها سوف تمكنها من اختيار كلماتها بعمق وروية، ومن أهم هذه النماذج هي: المعلقات، والقصائد الأدبية بأنواعها.

دراسة علوم اللغة العربية (النحو):

يجب على الفتاة أن تهتم دائمًا بدراسة علوم اللغة العربية بشكل تدريجي؛ حتى تستطيع تكوين جمل شعرية إبداعية وجذابة؛ ليكون لها مفعول السحر على مسامع الآخرين، حيث إن جودة اللغة، وحسن اختيار الكلمات وترتيبها بشكل مميز: هو سر نجاح القصائد الشعرية.

الاستماع إلى الشعر صوتيًا:

ينصح الكثير من كبار الشعراء بضرورة الاستماع إلى الشعر، خاصة للمبتدئين في هذا المجال، وكذلك الخبراء؛ لمعرفة الطريقة الصحيحة لنطق المفردات المختلفة، واكتساب المصطلحات والمفردات الشعرية الجديدة، التي تساعد على تنمية موهبة الشعر وصقلها بجدارة؛ لتصبح في أوج جمالها وإبداعها الشعري.

لذلك لابد أن تخصصي وقتًا للاستماع إلى الشعر، ولا مانع من جعل هذا الوقت خلال أوقات الفراغ، أو قبل الخلود إلى النوم.

قراءة النقد العام لمختلف القصائد والمعلقات:

تساعد قراءة النقد على معرفة الأخطاء التي وقع فيها كبار وصغار الشعراء، وعدم تكرارها مرة أخرى، وتطوير موهبة الشعر بشكل عام، والحرص على تقديم المزيد والمزيد من الأشعار الجذابة.

وإلى هنا تستطيع كل فتاة صقل موهبتها بكل سهولة، حتى تصبح مع مرور الوقت: شاعرة كبيرة مدربة على إلقاء أجمل أبيات الشعر بسلاسة ووضوح وإبداع لا مثيل له على الإطلاق.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...