زواج المرأة برجل يصغرها.. تجارب ناجحة! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

زواج المرأة برجل يصغرها.. تجارب ناجحة!

عالم الأسرة » هي وهو
11 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 27 - مارس - 2010


1

عادة المجتمع تقبل الزوجة أصغر سناً من زوجها حتى لو وصل الفارق بينهما إلى أكثر من عشرين عاما! ولكن في المقابل يرفض بشكل قاطع قبول الزوجة الأكبر سنا من زوجها، حتى لو كان الفارق عام واحد أو حتى عدة شهور.

هذا ما تعوده المجتمع… ولكن حدث في السنوات الأخيرة تغيرات عدلت من نظرة المجتمع، وأصبح من المألوف أو المعتاد زواج الرجل بمن تكبره في السن طالما اجتمعا على التفاهم الفكري والروحي وربطهما الحب بالرباط المقدس، فذابت بينهما الفوارق في السن.

بعضهم حقق نجاحاً، وواصل مشوار الحياة الزوجية، متغلبين على نظرة المجتمع التي مازال يشوبها الفضول والقلق نحو هذا الزواج، والبعض الأخر لم يحتمل وتم الانفصال، بعد أن حطمته نظرات الآخرين الذين يرون في مثل هذا النوع من الزواج أنه يرتبط بمصالح أو مطامع أو أنه تم لإخفاء عيوب في أحد الزوجين.

"لها أون لاين" قامت بالتحقيق في هذا الموضوع والمدهش أننا وجدنا شباباً يشجعون مثل هذا الزواج ويباركونه، بينما آخرين يمتنعون البتة عنه، فيما أعرب البعض عن ترددهم في قبول المبدأ.

زوجي أصغر مني

في البداية تحدثنا مع سارة مدحت، التي تستعد للزواج من ابن خالها الذي يصغرها في السن بخمس سنوات قالت: "سن الزواج أو الزوجة لا يمكن أن يمثل عائقاً في الوقت الحالي أمام الزواج". وتؤكد أنه ليس عيبا أن تتزوج المرأة برجل يصغرها في السن؛ طالما بينهما التفاهم والانسجام والحب. وتشير سارة أنها لم تتردد في قبول الزواج من ابن خالها الأصغر منها بعد أن رأت تجارب ناجحة لسيدات تعرفهن متزوجين من رجال أصغر منهن ويعشن حياة طيبة وينعمن بالسعادة.

وفى إصرار ترفض سارة طلعت – طالبة جامعية – مبدأ الارتباط بمن يصغرها في السن وتقول: "من المستحيل أن أتزوج بمن يصغرني ولو بسنة واحدة، وأفضل أن أبقى عانسا بلا زواج عن أن أتزوج مثل هذه الزيجة"، وتبرر سالي رفضها أن المرأة سرعان ما تظهر عليها ملامح الكبر والعجز قبل الرجل، كما أن شعور الرجل أن زوجته أكبر منه يجعل من الصعب التفاهم بينهما خاصة وأن الرجل الشرقي له طباع خاصة، يحاول أن يثبت بها رجولته وقوته داخل البيت، وكون زوجته أكبر منه سناً فهذا يجعله يشعر بضآلته، وتنشب بينهما الخلافات.

على العكس ترى رضوى صبري وهي تبلغ من العمر 28 وزوجها أصغر منها بأربع سنوات وتقول: "تزوجت منذ خمس سنوات وأشعر بسعادة مع زوجي الذي أثبت لي بسعة افقه وفكره الناجح أنه يكبرني بسنوات كثيرة، ولم يعد فارق السن بيننا يمثل أي عائق، وتؤكد رضوى أن المسؤولية تقع على المرأة في المقام الأول، فهي الوحيدة القادرة على أن تشعر زوجها بأنه الكبير في الرأي والمشورة وأنه رجل البيت وحاميها رغم أنه يصغرها في السن. وفى الوقت نفسه يجب عليها أن تحافظ على جمالها وشبابها لتبدو دائماً متألقة فتسعد نفسها وتسعد زوجها فلا تصيبها الشيخوخة مبكراً.

الرجال اختلفوا

يمكن أن يكون الزواج ناجحاً – يقول يوسف أحمد – ولكن يضيف – اعتقد أنه من الأفضل أن يكون الرجل هو الأكبر سنا عن زوجته، لأن المرأة إذا كانت أكبر سنا فهي لابد ستستغل كونها الأكبر في السن لفرض شخصيتها وسلطتها على زوجها حتى وإن تم ذلك بدون قصد.

بينما يرى محمد أحمد حسين بأنه لا مانع لديه من الزواج بفتاة تكبره في السن إذا كانت مناسبة، حتى وإن كان الفارق بينه وبينها 4 سنوات؛ لأن المهم في الزواج هو الإعجاب والانسجام، كما أن الفتاة الكبيرة حتما ستكون أنضج في الفكر وأكثر حرصا في المحافظة على أسرتها وهي تستوعب زوجها في كل مراحل حياته – يضيف محمد – وبصراحة المهم هو الدين والخلق ثم المال والجمال.

ويقول حسين محمود: "تزوج شقيقي من فتاة تكبره بخمس سنوات رغم معارضة والداي، ولكنه تمسك بها لأنه رأى فيها المثال للزوجة الصالحة، وبالفعل هما يعيشان في سعادة منذ عشر سنوات وأصبحت زوجة أخي الأفضل والأقرب لوالداي رغم رفضهما لها من قبل، ولكنهما أحسا بحسن اختيار شقيقي لها خاصة بعد أن رزقهما الله بالأولاد فأصبحت زوجته صالحة وأما صالحة. المهم هو التفاهم وليس السن".

وفاجأنا أكرم كريم أنه يستعد للزواج من فتاة تكبره في السن بعشر سنوات لأنها الوحيدة – كما يقول – التي ملكت عليه قلبه واستأثرت بحبه، فهي بجانب جمالها مثقفة وعاقلة ومتدينة ومن أسرة طيبة يقول أكرم: "لم أختر شريكة حياتي وهي أكبر مني لشكلها الجميل أو لثرائها، ولكن أعجبني فيها حسن التدين والخلق الطيب، فهي مؤمنة وصوامة وقوامة، ولقد أوصانا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن نظفر بذات الدين".

الإسلام لا يمانع

"لها أون لاين" سألت الشيخ يوسف البدري رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقا حول رأي الدين في زواج الرجل بامرأة تكبره في السن فقال مجيباً: "لم يمانع الإسلام ولم يحرم زواج المرأة برجل يصغرها في السن أو يكبرها في السن، وإن كان يجب أن يكون الفارق في السن بين الزوجين مقبولاً حتى يكون هناك انسجام فكري ونفسي بين الطرفين".

ويضيف البدري مؤكداً على ضرورة وجود التكافؤ والتقارب بين الزوجين في النواحي الأخرى الاجتماعية والثقافية حتى لا يؤدي الفارق الشاسع إلى الانشقاق والعزلة الشعورية بينهما.

وقال البدري: "لقد تزوج الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) من السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – وهي في سن الأربعين بينما كان عمره – صلى الله عليه وسلم – لا يتجاوز الخامسة والعشرين ورغم هذا الفارق الكبير في السن بينهما إلا أنهما كانا أفضل زوجين عرفتهم البشرية على الأرض.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- عاشقة مصطفى - مصر

11 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 27 - مارس - 2010




حبي الأول والأخيرلشاب يصغرني بسبع سنوات احببته دون ان ادري ان هذا الفارق سيعيق اتمام حبنا بالزواج لكنه بعد فترةقال انه يرفض الزواج بمن هي اكبر منه وحطم قلبي وكل حياتي وانا لن ولم استطع نسيانه ولا تخطى هذا الحب فأنا احببت حنانه ورجولته وقلبه ولم اشعر يوما انني اكبر منه ولاحتى بيوم واحد لكن اعتقد انه مااستطاع تحمل انتقادات المحيطين به أو انه لم يحبني بصدق منذ البداية

جوكر

22 - ربيع الآخر - 1436 هـ| 12 - فبراير - 2015

عادى انا شاب عندى 17 سنة و اريد الزواج بى امراة كبرنى عمرا حتى تفهمنى جيدا.

-- -

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




ولا عيب ولا حرام بس هى المشكله فينا احنا وفى تفكيرنه

-- حنين القلوب - مصر

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




هو مش فى كل الحالات بيكون هذا الزواج ناجح بترجع الى شخصية الانسان نفسة وانة يكون قادر على تحمل المسؤلية ولكن فى ظل الايام التى نعيشها افضل ان يكون سن الزواج المناسب ان يكون الرجل اكبر من المراة ب5 سنوات

-- نرمين محمود - مصر

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




من السهل الحب لكمن الصعب تقبل نظرات الناس وتعليقهم على هزا الفارق مما يؤدى الى فشل الحب وصعوبة الجواز

-- ابو محمد - السعودية

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




انا من يبحث عن من هي اكبر منه بالعمر ومالقيت وتوفقت وتزوجة ولله الحمد اصغر مني والحين ابحث عن الثانيه بس تكون اكبر مني
ويرفضون ليه مادري مش عشان متزوج وانما يقلون انت اصغر مع ان عمري 36 وادور اكبر وان كتب الله واعرست بخبركم مالقيت اسعو لي

-- العسل كله اتا - السعودية

22 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 07 - ابريل - 2010




اناو وقد سبق له الزواج وعاهدت نفسى ان اكون الحبيبه له والطيبه التى تخاف الله فى زوجته واحمد لله بشهاده منه يقول من يراكى لايصدق سنك
ولاكن عند كل خلاف يقول عجوز معفط رغم مدحه لى دائما والله المستعان
زوجى مولدين فى نفس اليوه والشهر والعام

-- dodo - مصر

09 - جماد أول - 1431 هـ| 23 - ابريل - 2010




ليس العيب في فارق السنوات ولكن العيب فينا حيث لا يوجد افضل من الرسول عليه السلام الذي تزوج السيدة خديجة وهي تكبره ب15 عام فالرسول خير قائد لنا والمهم ان نقتدي به في كل شئ فلماذا نقبل الارتباط برجل يكبر عن المراة ب15 عام او اكثر اهو بسبب العادات ام التعود فماذا لو وجد الرجل مواصفات شريكة حياته في امراة وتوافق معها في الفكر والروح واكتشف انها تكبره بعدة سنوات ايتركها لهذا السبب ام يتغاضى عن هذا الفارق ويمكن ان نحدد عدد السنوات الفارقة بما لا يتعدى 8 سنوات وبالاخر لايمكن القول الا ان الله يرزق كل انسان بما فيه خير له وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم

-- ايمن - مصر

20 - رجب - 1431 هـ| 02 - يوليو - 2010




المشكلة اللى انا شايفها ان بلاقى المجتمع والعرف احيانا بيحلل حاجات حرمها الشرع ويحرم حاجات حللها الشرع ومنها نقطة السن فى الزواج.... العرف والمجتمع بيرفض زواج الفتاه بمن هو اصغر فى السن ولو كان عاما...وده بيحط الفتاه تحت ضغط من ان تقبل مثل هذا الزواج تجنبا لتعليقات المجتمع .... وكذلك الشاب تجنبا للسخرية منه... مع ان الرسول عليه الصلاة والسلام تزوج بالسيدة خديجة وهى اكبر منه فى السن وبكتيير كمان... لا هو اعترض ولا المجتمع اعترض...هل المجتمع الجاهلى كانت عقليته وفهمه اكثر تحضرا منا؟!!!!!!!!!!!!!

-- امينة - الجزائر

21 - ذو الحجة - 1431 هـ| 28 - نوفمبر - 2010




انا حبي الاول والاخير ان شاء الله اصغر مني بسنتين في اول الامر كنت مترددة لكن بعد تمسكه الشديد بي اقول انني احبه بجنون و حتى ان تفارقنا الموت وعسى ان يكمل الله لنا بالبنون والبنات
امينة و محمد من وهران

-- حب عمري - مصر

11 - محرم - 1432 هـ| 18 - ديسمبر - 2010




انا مشكلتي اكبر انا مطلقة ولي ابن واحببت انسان حبا بجنون وهو ايضا احبني وبعد فترة اكتشفنا فارق السن بيننا فاانا اكبر منة 6 اعوام ورغم معرفة الفارق لم يتوقف حبنا لحظة بل اصبح يزيد وتعلقنا ببعض ورفضني اهلة وتزوجني من ورا امة وحاربتني بع ان عرفت وكان ضغط امة علية باان طلقني ثم عدنا لبعض مرة اخري وهي لا تعلم الان انا تعبت احتاج ان استقر وان اشعر بالامان ولااستطيع العيش بدونة وهو حنون ويحبني ويخاف عليا جدا ولكن ضعفة امام امة التي تتحكم في ميراثة وتجعلة كالطفل الدي تعاقبة ازا لم يطعها مازا افعل

-- سمية - الجزائر

02 - ربيع أول - 1433 هـ| 26 - يناير - 2012




والله ما عرفت واش نعمل نوافق ولا لا

-- سارة محمد - أخرى

10 - محرم - 1435 هـ| 14 - نوفمبر - 2013




انا عمري 26 سنة موظفة وجميلة تقدم لخطبتي شاب عمرة 20 عام ويحبني بجنون وعندما رفضتة لانة اصغر مني انتحر ولكن الله سلم وانا بصراحة مش عارفة اعمل اية حاسة بتانيب الضمير علية وخاصة لاني انا ضد فكرة اني اتزوج واحد اصغر مني بيوم فكيف 6 سنوات دلوني

التحرير

10 - محرم - 1435 هـ| 14 - نوفمبر - 2013

أهلاً بك.... شكراً لثقتك بالموقع ونود التنويه إلى أهمية وضع سؤالك في قسم الاستشارات ليتم الرد عليه من قبل أهل الاختصاص وذلك عبر هذا الرابط: http://www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=new§ionid=2 ونتمنى لك التوفيق في حياتك

--.

-- اريدها - مصر

29 - شعبان - 1435 هـ| 28 - يونيو - 2014




العجيب ,, اني اردت منذ صغري الزواج بامراة كاملة الاوصاف ,,,
لكن شائت الاقدار وان احببت امراة تكبرني ب 4 اعوام ,,, انها انثى عادية قد تكون بنظر الجميع ,,, لكن مزاجي صعب ولا تعجبني اي انثى ,,, وجدت فيها ما احبه من ذكاء وحنكه وفراسة وطيبة واخلاق .... حتى هي لقد عارضت في البداية خوفا مما من الممكن ان يحدث مستقبلا من كلام الناس ونظراتهم .... بالنسبة الى امي لا ترفض لي طلبا لكني اجدها ترفض بعينيها لانها تريد لي انثى لا تكبر !!! كيف لا تكبر اني لا افهم هذا ّ!!! ....لا اعرف ماذا افعل ... اريدها وفقط

-- maram - الأردن

06 - جماد أول - 1436 هـ| 25 - فبراير - 2015




تعرفت على شاب اكبره ب 22 عاما واحبه جدا ويحبني ويتمنى الارتباط بي لكنني لا ادري مدى صحة علاقتنا

-- رنا - السعودية

04 - شعبان - 1436 هـ| 23 - مايو - 2015




انا احب شخص حب الجنون وهوه يحبني حب الحنون ولاكن هوه تردد لخطبتي لاني اكبر منه ب 9 اشهر

-- روح مؤمنة - أخرى

19 - شوال - 1436 هـ| 05 - أغسطس - 2015




الرجال شخصيات وطبائع ... لاحظوا أن أراد الزواج بأخرى دائما لديه عذر ... في رأيي الشخصي شرع الله هو الأهم والزواج حلال وعفة والأطفال نعمة ... والتوفيق والبركة والسعادة بيد الله سبحانه ... لقد رأيت نساء لاينقصهن شيئا ويصغرن أزواجهم بأعوام كثيرة ومع ذلك تزوج عليها أو طلقها ... لقد تتطلقت منذ 10 سنوات وتقدم لخطبتي كل فئات المجتمع وها أنا ذا أعود أوافق على شاب يصغرني ب 12 سنة لأنني رفضته بسبب فارق العمر قبل 4 سنوات .. وكانت هذه السنوات الأربع جحيما ولله الحمد من كثر ت المشاكل التي تعرضت لها وها أناذا أعود أوافق عليه عندما علمت أنه كان يطلبني من الله في صلاته ... وأسأل الله التوفيق ... ولقد وافقت لأنني أريد الستر وأطفال ... ولأنني غيرت نظرتي بأن الرجل كريم الخلق يكون كذلك أيا كان عمره والرجل الدنيء هو كذلك مهما كان عمره ويظل في الصدور أسرار ... لكن الشرع وضع الضابظ الخلق والدين ... ووضع حدا على المخببين لأنه دائما هناك من يحاول هدم البيوت ...هذا وأسأل الله لي وبكم البركة والتوفيق

-- علا عوض - الأردن

19 - ربيع أول - 1438 هـ| 19 - ديسمبر - 2016




انا اكبر حبيبي ب 6 سنوات مش عارفه شو اعمل دلوني ارشدوني وهو شب واعي وفهمان ومتدين وبخاف الله فيني وما عندو مشكلة بحبني وبدو ياني وحكالي ما حدا الو عندي شي اهلو متوفيين ونحنا التنين متل التوام

-- محمد - مصر

08 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 07 - يناير - 2017




اتعرفت ع واحدة اكبر مني بـ 6 سنين وحبينا بعض وهي حبتني جدا زي ما كانت بتقول بس اتقدملها عرسان كتير ورفضتهم عشاني واتغصب ع اهلها انها تتجوز ودلوقت هي مش عارفة تعمل ايه وانا بموووت بسبب وضعنا وبحبها. جدا والمشكلة ف المجتمع العقيم

-- وجدان ليلى - الجزائر

04 - جماد أول - 1438 هـ| 01 - فبراير - 2017




انا في علاقة جدية مع شاب يصبرني ب7 سنوات اعزب وانا مطلقة وعندي ولد.... حبينا بعض من اول لقاء... لكنه خذا عني سنو الحقيقي وكنت مفكرة انه الفرق سنتين فقط لأنه مو مبين في شكله.... حتى بعد فترة ولما تعلقنا ببعض اكتر اعترف لي و برر ذلك بخوفه من خسارته لي.... لكنه اعترف ان والديه لن يقبلو بهذا الزواج الا انه لا يبالي وأنه متمسك بي وانا محتارة بين عشقي له وأنه مستحيل لاقي انسان مثله وبين رفض أهله وعدم رغبتي بأن يتاجر مع أهله بسببي... ثم قلت في نفسي نحن من سنعيش فلنتبع سعادتنا اما عن أهله فلن استسلم واحاول ارضاأهم بايوسيلة... ومتاكدة انهم لما يتعرفو على راح يحبوني

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...