العروس تحت العشرين والحساء الحار وجبة الضيوف !!

عالم الأسرة » رحالة
01 - شعبان - 1423 هـ| 08 - اكتوبر - 2002


الزواج في تونس : العروس تحت العشرين والحساء الحار وجبة الضيوف !! تونس: لها أون لاين

            تختلف عادات الزواج في تونس من منطقة إلى أخرى غير أن المتعارف عليه أن يرسل العريس إلى عروسه "السفاري" وهو لحاف من الحرير، بالإضافة إلى عدد من العربات لإحضارها وأهلها إلى بيته ، ويذهب عدد من أهل العريس وأصدقائه إلى بيت العروس ليعودوا بها وهم ينشدون الأغاني .

وتركب العروس مع أمها و "ماشطتها" في العربة الأولى، ويتقدمها الناس بالشموع والأغاني وإطلاق النار والزغاريد . ثم يأتي أبوها ويضع يده على رأسها ويدخلها غرفتها، بعد ذلك يدخل العريس ويرفع الطرحة ليرى وجه عروسه.

وأثناء ذلك تعزف الفرقة الموسيقية (الجوقة) وتنشد "الترحيبة" ويخرج العريس ويعطي شيئاً من المال للماشطة فإذا كان ما أعطاه كثيراً علمت أنه مسرور فتقوم هي بتبشير أم العروس .

ويذهب العريس إلى مكان الاحتفال بالفرح، حيث يتم تناول العشاء والاستماع إلى (الجوقة). ويقوم أصدقاؤه بتقبيله وهناك اعتقاد بأن الذي يقبله أولا يكون زفافه في العام نفسه !!

جدير بالذكر أن دخول العريس الفعلي على عروسه لا يكون إلا في اليوم التالي . وتسمى ليلة الزفاف في تونس "ليلة التجلية" فتجلس العروس على منصة وهي في كامل زينتها، وتجلس حولها مجموعة ممن تزوجن حديثاً ، فضلاً عن جوقة الطرب و "العشاقة" وهي امرأة تمدح الرسول – صلى الله عليه وسلم - .

·        العرس في " جربة " :

وفي جزيرة "جربة" بتونس تبلغ حفلة الزواج الشعبية أوج روعتها عندما تزف العروس إلى عريسها في موكب حاشد لا ترى منه العروس شيئاً فهي تجلس بكامل زينتها داخل "الجحفة" المقفلة عليها تماماً فوق ظهر الجمل الذي يسير في موكبه بعد منتصف الليل من بيت العروس إلى منزل الزوج الذي لا يصل إليه إلا عند بزوغ الفجر بعد أن يتجول في شوارع المدينة .

·        في " مطماطة " : اللحم والفلفل الحار مع هدية العروس !!

أما في مدينة "مطماطة" فقد جرت العادة أن تكون سن الزواج هي 17 سنة عند الفتيات وعشرين عند الفتيان. وتتم الخطبة والزواج بعد أن يذهب والد الشاب إلى أهل الفتاة التي وقع عليها الاختيار لطلب يدها لابنه .

وكان أهل مطماطة القدامى يتزوجون ثلاث زوجات أو أربع أما اليوم فزوجة واحدة هي المسموح بها بعد صدور قانون منع تعدد الزوجات في تونس!!

وتبدأ احتفالات الزواج منذ إعلان الخطوبة فيرسل العريس كلاً من الفلفل الحار وكمية من اللحم (حوالي عشرين كيلوجرام) مع بعض الهدايا للعروس، وتستمر الاحتفالات ثلاثة أيام .

ويوم العرس يدعو العريس أهل مطماطة إلى حفل كبير يكون فيه طبق "الكسكسي" هو الطبق الرئيسي وإلى جانبه الفلفل الحار لأنهم يأكلونه بكمية توازي كمية ما يأكلونه من خبز. ومن هذا الفلفل يصنعون نوعاً من الحساء لا يطيق شربها إلا المتمرس عليها !! .



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...