أفضل المواقع المجانية لتعليم طفلك أساسيات البرمجة 2/2

بوابة التقنية » نظام تشغيل » برمجة
23 - جمادى الآخرة - 1437 هـ| 02 - ابريل - 2016


1

استعرضنا في الجزء الأول من هذه السلسلة الشيقة، مجموعة من أفضل وأسهل مواقع تعليم البرمجة للأطفال الصغار، والتي تمكنهم من تعلم أساسيات البرمجة، التي باتت مطلباً مهماً لمن يريد التميز ومواكبة العصر الحديثة.

ونستمر اليوم في تقديم مجموعة مختارة ورائعة من هذه المواقع، وهي:

 

1-      موقع Code.org

يعتبر هذا الموقع التابع لمنظمة  Code.orgغير الهادفة للربح، نقطة انطلاقة جيدة للمبتدئين في مجال البرمجة. حيث يقدم لك هذا الموقع الكثير من الموارد، والتطبيقات المفيدة التي تساعدك على تعلم البرمجة. احرص في البداية على مشاهدة الفيديو الموجود بالصفحة الرئيسة للموقع.

تجدر الإشارة إلى أن الموقع بدأ العام 2016م بتحفيز الفتيات وتشجيعهن على اقتحام عالم البرمجة، من خلال عرض مجموعة من النماذج لسيدات يحظين بالشهرة في مجال التكنولوجيا، مثل: شيريل ساندبرج رئيسة العمليات التنفيذية لموقع فيس بوك الشهير، فضلاً عن الكثير من النساء والفتيات اللاتي يؤمنّ بأنه "إذا كان لديك القدرة على القيام بالبرمجة، فحتماً سيكون لديك القدرة على تغيير العالم".

 

  • موقع Lightbot
  • يقدم الموقع تطبيقين لتعليم البرمجة بشكل يسير وممتع وغير مكلف. حيث يمكنك الاختيار ما بين التطبيق الخاص بالأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات، أو التطبيق الخاص بالمستخدمين من سن 9 سنوات فيما فوق. تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تجربة التطبيق أولاً من خلال الموقع قبل تنزيله على جهازك.

     

  • موقع Scratch
  • تم تصميم هذا الموقع من قبل طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويستهدف الموقع تعليم لغة Scratch للأطفال من سن 8 إلى 16 سنة. تتيح هذه اللغة السهلة للأطفال إمكانية بناء أي شيء يرغبون به. حيث لا تعتمد هذه اللغة على الأسطر والأوامر الغامضة، فكل ما عليك هو إدراج الصور، الأصوات وغيرها من الوسائط الأخرى، وبالتالي فإن الأمر يشبه اللعب بمكعبات الليجو ولكن بشكل افتراضي. تجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع لا يقتصر على كونه دليلاً إرشادياً للبرمجة، لكنه أشبه بمجتمع نابض بالحياة يمتليء بالعديد من المبرمجين الذين يتبادلون الأفكار ويلهمون بعضهم البعض.

     

  • موقع Stencyl
  • يستوحي هذا الموقع فكرته من النظام الموجود بموقع Scratch. وهو يتيح للمستخدم تصميم ألعاب يسيرة لأنظمة iOS، أندرويد، فلاش، ويندوز، لينكس وماك. إذا كان طفلك جاداً حيال الأمر، فهناك بعد الخيارات المدفوعة المتاحة للمحترفين تتضمن المزيد من  الوظائف المتقدمة. 

     

  • موقع Tech Rocket
  • تم تأسيسه من قبل شركة iD Tech. وهو منصة مجانية تتيح لك الوصول إلى ست ساعات من دروس البرمجة. بالإضافة إلى خمسة دروس مجانية أخرى. إذا كنت ترغب في الحصول على تجربة أكثر تقدماً، يمكنك التفكير في خطط الاشتراك التي يتراوح سعرها ما بين 19 و29 دولاراً شهرياً.

     

  • موقع Tynker
  • مثل العديد من مواقع البرمجة الأخرى، يعمل موقع Tynker على تيسير لغات البرمجة بطريقة تناسب المبتدئين. وتجدر الإشارة إلى أن الدورات التمهيدية الموجودة على الموقع مجانية، ولا تتطلب دفع أي رسوم، لكن بعد ذلك ستكون الدورات مدفوعة. وقد تم تقسيم الدورات إلى مجموعات بحسب الفئات العمرية؛ حتى يصبح من السهل على الآباء والأمهات تحديد الدورات المناسبة لأعمار أطفالهم.

    ------------------------

    المصدر: mommypoppins

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...