أحدث التقنيات التي ظهرت خلال العام 2016م

بوابة التقنية » أخبار تقنية
07 - ربيع أول - 1438 هـ| 07 - ديسمبر - 2016


1

استمر الصراع بين الشركات التقنية الكبرى؛ لتقديم حلول برمجية ومادية لعتاد الأجهزة الحديثة، ضمن سلسلة التطورات المتسارعة في هذا المجال.

واتسم العام 2016م بتركيز الشركات التقنية على إيجاد بدائل وحلول حديثة، تبشر بتطورات أفضل خلال الأعوام القادمة، كعمر البطاريات، وسرعات المعالجات، والأدوات التفاعلية، والسيارات ذاتية القيادة، وغيرها.

في هذا التقرير، يقدم موقع لها أون لاين تقريراً عن أحدث التقنيات والحلول التي ظهرت خلال العام 2016م.

 

 

1ـ سرعات خارقة:

تقدم بعض الشركات التقنية أجهزة أسرع بمرات أو حتى عشرات المرات من أجهزة أخرى، في ظل المنافسة المستمرة بينها، ولكن أن تقدم شركة حاوسباً أسرع بنحو 8 آلاف مرة من الحواسيب الأخرى، فإن هذا يعد اختراقاً كبيراً في مجال المعالجات. هذا الجهاز قدمته شركة (hp) ذات الباع الطويل في المعالجات والحواسيب، حيث كشفت الشركة عن حاسوب جديد خارق بسرعة معالجة تفوق 8 آلاف مرة سرعة الحواسيب التقليدية، مبينة أن هذا الجهاز يعتمد على الضوئيات الفوتونية في نقل البيانات، بدلاً عن الإلكترونيات، كما أنه يسخدم الذاكرة في أداء العلميات بديلاً عن المعالجة الإلكترونية.

في المجال نفسه، كشفت مختبرات "بيل لابس" التابعة لشركة لنوكيا عن الوصول إلى سرعة نقل بيانات تبلغ 1 تيرابايت في الثانية، عبر شبكة ألياف ضوئية.

 

2-المركبات ذاتية القيادة وعتادها

تتجه الكثير من شركات التقنية للمشاركة في المشاريع الواعدة في مجال المركبات ذاتية القيادة، والعتاد الخاص بها، ولعل أبرز ما حدث في هذا المجال خلال العام 2016م، هو إعلان شركة آبل العملاقة عن طموحها للمشاركة في سوق السيارات ذاتية القيادة. وفي المجال نفسه، فقد شهد العام 2016م ابتكار خوذة حماية لسائقي الدراجات تستخدم تقنية الواقع المعزز؛ لمنحهم قدرة على مشاهدة الطريق بزاوية 360 درجة، لمساعدتهم في تجنب الحوادث.

ولكن هذه الأمور المبشرة لم تخل من بعض المشكلات، حيث تم الإعلان عن أول حالة وفاة معروفة في حادث تسببت به سيارة ذاتية القيادة تابعة لشركة تسلا موتورز.

 

3ـ سعات أكبر وحجم أصغر

غالبية الشركات التقنية المصنعة للذواكر ووحدات التخزين الخارجية، تسعى لتقديم منتجات أكبر سعة واقل حجماً، وكان للعام الحالي نصيب من هذه الابتكارات، حيث أعلنت شركة سامسونغ عن بطاقة ذاكرة من نوع مايكرو أس دي بسعة 256 غيغابايت، قبل أشهر قليلة من إعلان شركة سانديسك الأميركية عن إنتاج أول بطاقة أس دي بسعة واحد تيرابايت، وهي أكبر سعة تم الكشف عنها حتى الآن في بطاقات الذاكرة.

 

4-   بطاريات أقوى:

إحدى أكثر المشاكل التي تواجه المستخدمين، عمر البطارية، حيث يضطر الكثيرون لتحديد وقت عملهم، أو استخدامهم للجوالات والأجهزة الأخرى بسبب عمر البطارية. وفي هذا المجال، قدمت بعض الشركات التقنية حلولاً قد تكون واعدة لبطاريات أكثر عمراً وأصغر حجماً.

كما ابتكر باحثون في مركز تقنية "النانو" في جامعة فلوريدا الوسطى حلاً للمشكلة التي يواجهها المستخدمون مع أجهزتهم الإلكترونية، وما تتطلبه من وقت طويل نسبياً لإعادة شحنها. وبالاستفادة من هذه التقنية، ستخزن مكثفات البطارية الجديدة الطاقة بالاستفادة من الكهرباء الساكنة، على عكس بطارية الليثيوم التي تخزن الطاقة عبر عملية كيميائية.

 

إلا أن العالم شهد خلال 2016م مشكلة كبيرة في مجال البطارية، وذلك من خلال حوادث انفجار أجهزة غلاكسي نوت 7، حيث تكبدت شركة سامسونغ خسائر كبيرة بعد إعلانها وقف عمليات بيع وتصنيع هاتفها نهائيا، وسحبه من الأسواق.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...